تُوفيت الناشطة النسوية السودانية العالمية فاطمة إبراهيم، بعد رحلة طويلة من النضال في مجال حقوق المرأة، ويرصد "هن" أبرز 10 معلومات عن "أيقونة النضال السوداني":
1- ولدت عام 1932 بالعاصمة السودانية الخرطوم.
2- أول سيدة تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في الستينيات.
3- كانت عضوة باللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني لعدة دورات.
4- عملت في مجال التدريس بالمدارس الأهلية، بعد منعها من التعليم بالمدارس الحكومة بسبب بطولاتها السياسية.
5- أسست العديد من المنصات الإعلامية، أبرزها "مجلة صوت المرأة".
6- اشتركت في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية، وقادت عددا منها، واختيرت رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي 1991، وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية إفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له.
7- حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award عام 1993.
8- أصدرت العديد من الكتب بشأن حقوق المرأة، أبرزها: "طريقنا للتحرر" و"المرأة العربية وصور التغيير الاجتماعي".
9- حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا سنة 1996، تقديرا لجهودها في السودان لفائدة النساء والأطفال.
10- توفيت بعد صراع طويل مع المرض، ووصفها الحزب الشيوعي في نعيه لها بـ"المناضلة الراحلة".
//php if( $news_item['ads'] == 0): ?>
//php endif; ?>