رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

كتب: وكالات -

07:31 ص | الجمعة 11 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

في خطوة للحفاظ على صحة المواطنين ومنع انتشار الأمراض المعدية، أصدرت هيئة الرقابة الروسية بعض التعليمات والتوصيات لصالونات التجميل في البلاد، حسبما أفاد موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وتلقى صالونات التجميل وخدماتها رواجا واسعا في الكثير من بلدان العالم في السنوات الأخيرة، حيث يزورها ملايين الناس للاعتناء ببشرتهم ومظهرهم الخارجي، لكن عدم الاعتناء بنظافة وتعقيم الأدوات في بعض هذه الصالونات، قد يتسبب أحيانا بانتقال أنواع خطيرة من العدوى والأمراض الجلدية لزوارها.

وتفاديا لهذه المشكلات، أصدرت هيئة الرقابة الروسية أخيرا، عبر موقعها الرسمي، بيانا يحتوي على بعض التعليمات والتوجيهات المخصصة لصالونات التجميل الموجودة في البلاد، حيث جاء في البيان: "تود الهيئة أن تلفت انتباه المواطنين في البلاد وخصوصا القائمين على صالونات التجميل، إلى أن بعض أنواع العدوى والفيروسات الخطيرة، كالإيدز والفيروسات المسببة لالتهاب الكبد الوبائي، وحتى بعض أنواع العدوى الفطرية، يمكن أن تنتقل لزوار صالونات التجميل عن طريق الأدوات المستخدمة للعناية بالبشرة والأظافر، لذا يجب التركيز على تعقيم هذه الأدوات بشكل جيد، بعد كل مرة يتم استخدامها، وبعد تعقيمها ينصح بوضعها في أماكن، أو حافظات خاصة نظيفة ومعقمة.

كما يجب الاهتمام بنوعية المواد المستخدمة في تعقيم تلك الأدوات، وفعاليتها والانتباه لتاريخ صلاحيتها وطريقة حفظها. وتفاديا لانتشار بعض أنواع العدوى والجراثيم في صالون التجميل، ينصح بتعقيم الأرضيات باستخدام سوائل التنظيف والمعقمات لمرتين في اليوم على الأقل".

وإضافة إلى تلك التوجيهات، لفتت الهيئة انتباه القائمين على صالونات التجميل إلى نوعية المواد المستخدمة للعناية بالبشرة، وشددت على أن استخدام مواد غير نظامية أو مدروسة ومرخص لها طبيا، قد يؤدي إلى عواقب خطيرة وأضرار لبشرة زوار تلك الصالونات.

كما أكدت الهيئة بشدة على ضرورة أن يكون جميع العاملين في تلك الصالونات مؤهلين وحاصلين على شهادات وتراخيص، تخولهم للعمل هناك، فضلا عن خضوعهم لفحوص طبية دورية، منعا لنقلهم لأي عدوى أو مرض للزبائن.

وعند تقديمهم لخدمات التجميل في المنازل، يجب عليهم مراعاة جميع الشروط التي تضمن عدم انتقال أي عدوى عن طريقهم للصالونات، وذلك بتعقيم الأدوات التي استخدموها بشكل جيد.

الكلمات الدالة