رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

بعد إلغاء "الابتدائية".. أولياء الأمور: "شالوا سنة ولسه الحال زي ما هو"

كتب: يسرا محمود -

04:59 م | الثلاثاء 01 أغسطس 2017

صورة أرشيفية

أثار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الجدل، بعد إعلانه عن إلغاء الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس اﻻبتدائي سنة نقل عادية، خلال مؤتمر صحفي اليوم.

واستطلعت "هن" آراء الأمهات، الآتي لديهن طلبة في المرحلة الابتدائية، حول مدى رضاهم عن ذلك القرار.

وقالت سوزان طلعت، إن أغلب الوزراء يهتمون بإلغاء الصف السادس الابتدائي أو إرجاعه ضمن مراحل التعليم الأساسية، دون التركيز على إصلاح منظومة التعليم، مضيفة "جابوا سنة سادسة وشالوا سنة سادسة ولسه الحال زي ما هو".

وتابعت أنها رافضة ذلك القرار، لأنه يؤثر على الطلبة بصورة كبيرة، وأنه يدل على عدم وجود رؤية واستراتيجية محددة للوزارة، بدليل تخبط وتضداد آراء المسؤولين المختلفين على مدار العشر سنوات السابقة.

وفي سياق متصل، أوضحت إيناس حمودة، أنها سعيدة بذلك القرار، لأنه يخفف من الشعور بالضغط النفسي على الطلبة وأولياء الأمور، حيث يجب أن يستمع الأطفال بتلك المرحلة العمرية بعيدا عن التوتر، مؤكدة "الوزير الجديد بيسمع لشكاوى الناس واقتراحاتهم وقراراته بتأكد إنه هيطور التعليم". 

وأصيبت نجلاء متولي بحالة من التشوش وعدم الفهم، لدلالة اعتبار الصف السادس الابتدائي مجرد "سنة نقل"، قائلة: "يعني ايه اللي هيتغير لما متبقاش شهادة"، مطالبة الوزير بتوضيح تابعات إلغاء الشهادة الابتدائية.

يذكر أن وزير التربية والتعليم أعلن اليوم عن تخفيف المناهج الدراسية من الحشو والتكرار لتسهيل العملية التعليمية على الطلاب، وجاءت نسب التخفيف والتعديلات في المواد كالتالي:

- الدراسات الاجتماعية يتراوح بين 10% -20%.

- مادة العلوم تتراوح بين 28% -و44%.

- اللغة الإنجليزية تتراوح بين 10%-و28%.

- مادة التربية الدينية تصل إلى 12%.

- اللغة الفرنسية ما بين 30% و40%.

- الفلسفة والمنطق ما بين 5%-15%.

-علم النفس واﻻجتماع ما بين 2%-5%.

-الرياضيات ما بين 15%-32%.

- اللغة الأجنبية غير الإنجليزية والفرنسية ﻻ توجد تعديلات أو محذوفات لأن اللغة تراكمية.