رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

نجاح "مذهل" لعملية زراعة يدين لطفل أمريكي

كتب: وكالات -

05:46 م | الأربعاء 19 يوليو 2017

الطفل زيون هارفي يُظهر قدرة كبيرة على التعامل مع مضرب البيسبول

بعد أن دخل التاريخ كأول طفل في العالم يخضع لعملية زرع يدين، أصبح بإمكان طفل أمريكي يُدعى زيون هارفي، أن يُحرك مضرب كرة البيسبول بيديه جيدًا، حسبما أفاد أطباؤه.

كان هارفي، الذي يبلغ من العمر 10 سنوات الآن، خضع لعملية زرع اليدين قبل عامين، وأعرب الأطباء عن دهشتهم وفخرهم الشديد للتقدم الذي حققه الطفل.

ويمكن لهارفي الآن أن يكتب ويأكل ويرتدي ملابسه بنفسه، إضافة إلى قدرته على الإمساك بمضرب البيسبول.

ورغم أن اليدين هما من أحد المتبرعين، فإن مخ الطفل تفاعل معهما بشكل جيد، وكأنهما جزء أصيل من جسمه، حسبما أظهرت الاختبارات الطبية.

وقالت الدكتورة ساندرا أمارال، عضو الفريق المعالج لهارفي في مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، في تصريح لـ"بي بي سي"، إن هارفي يحقق تقدما كبيرا باستمرار.

وأضافت أنه يستطيع أن يؤرجح عصا البيسبول بقدر أكبر بكثير من التنسيق، ويمكنه أن يكتب اسمه بوضوح تام، وشعوره باليدين يتحسن باستمرار، إنه أمر مُذهل، كما يمكنه الآن أن يلمس بلطف خد أمه ويشعر به.

وأوضحت الدكتور أمارال، أن هناك دليلا على أنه حدثت إعادة برمج لمخ الطفل ليتعرف على يديه الجديدتين، ونشر الفريق نتائج أبحاثهم الطبية عن هذه القصة المذهلة في دورية لانسيت الصحية للأطفال والبالغين.

ولد هارفي بيدين طبيعيتين، لكن الأطباء اضطروا لبترهما حينما كان عمره سنتين، وقال "هارفي"، "حينما كان عمري عامين اضطر الأطباء لبتر يدي لأنني كنت مريضا".

لأنه كان يعاني من مرض تعفن الدم القاتل، واضطر الأطباء لبتر يديه عند منطقة الرسغ، وكلا الساقين تحت الركبة لأنهما كانا ميتين إضافة إلى إصابته بفشل كلوي.

الكلمات الدالة