رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

خبراء يوضحون لـ"الوطن" قائمة الأطعمة المناسبة للطفل المصاب بـ"السكري"

كتب: يسرا محمود -

06:19 ص | الثلاثاء 18 يوليو 2017

صورة أرشيفية

يُصاب بعض الأهالي بالإحباط عند علمهم بإصابة طفلهم بمرض السكري، ما ينعكس على الأطفال، ويؤثر على حالتهم النفسية والجسدية بصورة سيئة، خاصة مع اننتشار اعتقاد خاطئ حول امتناع المصابين بهذا المرض عن تناول عدة أطعمة.

وذكر موقع endocrine الطبي أن هناك 3 عناصر غذائية رئيسية في الوجبات، ممثلة في الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وهي المواد الأساسية المؤثرة على مستوى السكر في الدم بطرق مختلفة.

ترتفع مستويات السكر في الدم لمدة 12 ساعة عند تناول الطفل وجبة عالية الدهون، فيما لا تؤثر كمية البروتين على الجلوكوز في الدم، ويفضل تناول ما يقرب من 6 أوقيات من هذا العنصر الغذائي في كل وجبة، أما الكربوهيدرات فتعد أكثر العناصر الغذائية المؤثرة في جلوكوز الدم.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة مريم سعد، عضو الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية "أسبن"، إن مرضى السكرى من الأطفال يمكنهم تناول جميع الأطعمة، ولكن بكميات معينة، يحددها الطبيب المعالج لهم، طبقا لنوع الإنسولين الذي يتناوله ومدة مفعوله، محذرة من تخويف الأطفال من هذا المرض، أو حرمانهم من الأطعمة بشكل مفاجئ، ما يساعد في تمكن "السكري" منهم.

وعن طبيعة الأطعمة المناسبة لـ"أطفال السكري" وكميتها، أوضحت سعد لـ"الوطن"، أنه يمكنهم تناول النشويات المركبة، كالعيش البلدي أو التوست البني أو الأرز أو المكرونة، فيما يفضل تجنب النشويات البسيطة بجميع أنواعها، وعلى رأسها المشروبات الغذائية والمعجنات والحلويات، نتيجة أنها تهضم بسرعة، ما يترتب عليه إفراز كمية كبيرة من السكر بالدم، وارتفاع مستواه بالدم، ويمكنهم تناول الخضراء والبروتين بكمية مفتوحة، أما الفاكهة فيفضل الحصول عليها بعدد محسوب، طبقا لتوجيهات الطبيب.

ونصحت عضو الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية، بتناول الأطفال من 5 إلى 6 وجبات صغيرة طوال اليوم، بمعدل وجبة واحدة كل ساعتين أو 3 ساعات، مشددة على ضرورة تناول الطعام عقب الحصول على جرعة الإنسولين، خاصة في الصباح قبل الذهاب للمدرسة أو التمارين الرياضية، ما قد يعرض الطفل لنوبات هبوط السكر، التي يمكن أن تصل مضاعفاتها إلى حد الوفاة. 

ومن جانبه، أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية، أنه يجب الإكثار من شرب المياه قدر المستطاع، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، لأنه يسحب نسبة جلوكوز الزائدة مع البول، مع ضرورة تناول السلطة التي تتضمن البصل مع كل وجبة رئيسية، ما يساعد في الحفاظ على التمثيل الغذائي بالجسم.

وتابع نزيه قائلا إنه يجب ممارسة النشاط الرياضي بانتظام في الظل بعيدا عن الحرارة، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وضبط نسبة السكر بالدم.