رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"الصحة" تطرح عقارا جديدا لتوسيع شرايين القلب: يقلل الأزمات بنسبة 50%

كتب: هدى رشوان -

04:45 م | الجمعة 14 يوليو 2017

مؤتمر صحفي للتوعية من الازمات القلبية

وافقت وزارة الصحة، على طرح عقار "نيكورانديل 20 مجم" بجرعة جديدة لتوسعة الشرايين، وحماية عضلة القلب، ما يعطي أملا جديدا لمرضى القلب.

ويتميز العقار بأنه يعمل على تقليل الأزمات القلبية إلى أكثر من 50%، ويتميز عن الأدوية السابقة بأن فاعليته تمتد على مدار 24 ساعة كاملة.

وفيما يتعلق بالجرعة الجديدة، يتم وصفها للمرضى المصابين بضغط مرتفع، الذين لم تستجيب أزماتهم القلبية للجرعة الأقل، بحسب ما أكد أطباء متخصصون، خلال مؤتمر لمناقشة العلاج الجديد.

وقال الدكتور سامح شاهين أستاذ أمراض القلب في كلية طب جامعة عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن عدد الوفيات الناتجة عن مرض القصور التاجي في مصر، تفوق المعدلات العالمية بـ5 أضعاف، حيث إن كل عام يتوفى 400 مواطن لكل 100 ألف بسبب مرض قصور الشريان، مقابل 50 لـ60 حالة وفاة لكل 100 ألف مواطن عالميا.

وأوضح شاهين، أن شعار منظمة الصحة العالمية بالاتفاق مع فيدرالية القلب العالمية، هو تخفيض معدل الوفيات لأمراض القلب بنسبة 25% بحلول العام 2025، عن طريق الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة، ومن بينها التدخين، وتفعيل القوانين التي تمنعه بالمستشفيات والمدارس، كما يجب التشخيص بشكل مبكر للحالات الأكثر عرضة لعوامل الخطورة، عن طريق إجراء رسم القلب العادي أو بالمجهود، والمسح الذري أو الأشعة المقطعية.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن هناك 3 أنواع من العلاج "دوائي، وجراحي عن طريق تغيير الشرايين المسدودة، أو القسطرة والدعامات"، موضحا أن وزارة الصحة أتاحت الدعامات الدوائية بشكل لم يسبق له مثيل بنسبة تصل الى 80%.

وأكد الدكتور جمال شعبان أستاذ امراض القلب في المعهد القومي للقلب، أن بعض الدراسات العلمية الحديثة أظهرت قدرة الدواء على تخفيض حالات الوفاة، وتحسين حالة القلب، كما أنه ليس له مضاعفات أو أعراض جانبية على عضلة القلب.

الكلمات الدالة