رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

بعد إضافة "التربية البدنية" بمدارس الفتيات.. أبرز قرارات السعودية لتمكين المرأة

كتب: آية المليجى -

11:37 ص | الخميس 13 يوليو 2017

أرشيفية

في خلال الأعوام القليلة الماضية، شهدت المرأة السعودية بعض التغييرات والقوانين المتعلقة بها بهدف تمكين النساء في جميع المجالات المختلفة، وتمكنت من الحصول على بعض الحقوق التي كثيرا ما حلمت بها.

رصدت "هن" في تقريرها بعض من المكتسبات التي حصلت عليها المرأة السعودية:  

تطبيق التربية البدنية:

تطبيق التربية البدنية في مدارس الفتيات بالمملكة العربية السعودية بداية من العام الدراسي القادم، آخر القرارات التي اتخذتها السعودية، أمس، كنوع من الإصلاح الاجتماعي في المملكة.

وقالت وزارة التعليم في بيان إن تنفيذ برامج التربية البدنية في مدارس الفتيات سيتم "وفق الضوابط الشرعية وبالتدريج حسب الإمكانات المتوفرة في كل مدرسة".

ورأت لينا المعينا، عضو مجلس الشورى، ومؤسسة أول فريق رياضي نسائي بالمملكة وهو فريق جدة يونايتد لكرة السلة إنه إعلان تاريخي.

ويذكر أن مجلس الشورى وافق في عام 2014 على تطبيق برامج التربية البدنية للفتيات إلا أن القرار لم يطبق بسبب رفض رجال دين يقولون إنه "تشبه بالغرب".

تعديل قانون الولاية:

وفي شهر يوليو الماضي، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، قرار بتعديل قانون ولاية الرجل على المرأة، والذي كان يحتم على النساء الحصول على موافقة ولي الأمر، سواء الوالد أو الأخ أو الزوج، قبل السفر أو الدراسة أو الحصول على بعض الخدمات الصحية.

وأمر العاهل السعودي بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمره، ومراجعة الإجراءات المعمول بها.

الحصول على عقد النكاح:

وفي شهر مايو 2016، أعلن وزير العدل وليد الصمعاني، حق المرأة السعودية في الحصول على نسخة من عقد الزواج.

وكانت عقود النكاح وقفا على الرجال في المملكة، وبعد هذا القرار، أصبح يتعين على المأذونيين تسليم الزوجة نسخة من عقد النكاح ضمانا لمعرفتها بحقوقها وشروط العقد.

وقالت الوزارة، آنذاك، إن حصول المرأة على نسخة من العقد "يأتي نظرا لحاجة الزوجة إلى مثل هذه النسخة عند وجود خلاف مع الزوج وإقامة دعاوى بينهما لدى المحاكم".

30 امرأة في مجلس الشورى:

ووقع الحدث الأبرز في عام 2013، حينما حظيت المرأة السعودية على 30 مقعد من مقاعد مجلس الشورى، بعد أن أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بإعادة تشكيل المجلس في دورته السابعة.

وشهد عام 2011، سماح الملك الراحل عبد الله، للمرأة المشاركة في مجلس الشورى الحكومي، وأعطى للمرأة حق التصويت في الانتخابات البلدية.

 

الكلمات الدالة