رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

بعيدا عن تقمص دور "الضحية".. 4 طرق للتعامل مع مديرك غير العادل

كتب: ياسمين الصاوي -

10:29 ص | الأربعاء 12 يوليو 2017

صورة أرشيفية

تعاني الكثير من النساء من صعوبة التعامل مع أنواع مختلفة من المديرين، خاصة غير المنصف الذي يغفل دائما عن إدراك حقوق موظفيه، ويولي اهتمامه خاصا لبعض الأشخاص المتملقين بعيدا عن اعتبار الجهد والعمل كمعيار أساسي للحكم.

إليكِ 4 طرق للتعامل بسهولة مع المدير غير العادل، والتي نشرها موقع mom.me.

1- التحدث معه

تقول فيكي ديبيور، مدير الموارد البشرية في شركة يونيتيد تيشنولوجيز إيروزباس سيستمز في كليفلاند بولاية أوهايو: "يجب أن يكون الحديث بمثابة الخطوة الأولى لمعالجة الأمر، حيث تتيح المناقشة فرصة لتغيير السلوك"، وفي نفس الوقت، يجب استيعاب رد الفعل الصادر من رئيس العمل وتبادل النقاش.

2- مجموعات التدريب

يدعو بعض رؤساء العمل لجان ومدربين لتغيير ثقافة الموظفين، وتشجيعهم على السلوكيات الإيجابية، ويمكن لتلك الندوات أن تساعد الشخص الذي يشعر بالظلم على المواجهة، وإدراك أنه ليس الوحيد بل وتعلم كيفية التعامل بشكل سليم، حيث تقول ديبيور: "إذا حدث لك ذلك، فيمكن أن يحدث ذلك لأشخاص آخرين".

3- استبيان

تقدم الشركات استبيانا عن رضاء الموظفين ومشاكلهم، وفي هذه الحالة يُفضل الإجابة بصراحة على كافة الأسئلة. 

وتقول ديبيور: "تأكد من الإبلاغ عن سوء المعاملة من خلال هذا الاستطلاع السري"، كما يؤيد المعهد الوطني لبحوث الأعمال أيضا استخدام استقصاءات الموظفين لقياس وتصحيح سير العمل في مكان العمل، وشملت الأسئلة معاملة الموظفين والأجور والتقارير المقدمة عن عملهم.

4- التحكم في المشاعر

التعامل مع مدير غير عادل يتيح الفرصة للتحكم في المشاعر، وذلك وفقا لما ذكرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس، وتجني معاملة هذا النوع من المديرين ثمارها في قبول سلوكيات أصحاب العمل والتعامل معهم بصورة غير شخصية أو عدائية، فضلا عن عدم تجاهلهم بل التحدث بدبلوماسية ومهنية لحل النزاعات، وتجنب تقمص دور الضحية.