رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"الصحة العالمية": نتطلع لانحسار الكوليرا في اليمن

كتب: وكالات -

02:00 م | الأربعاء 28 يونيو 2017

أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتطلع إلى انحسار تفش كبير للكوليرا في اليمن بعد تسجيل 218 ألفا و798 حالة إصابة، بعد أن بدأت الإجراءات الطارئة لمواجهة المرض في الحد من التفشي بعد شهرين من بدايته.

وبحسب ما أوردته وكالة "رويترز"، فإنه بعد عامين من الحرب الأهلية المدمرة بين التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين المتحالفين مع إيران، أصبح اليمن بؤرة مثالية لتفشي المرض الذي ينتشر نتيجة اختلاط البراز بالطعام أو المياه ويتفشى في الأماكن التي تعاني من سوء الصرف الصحي.

وبعد انتشار المرض رأت منظمة الصحة العالمية أن الخطر يصيب 300 ألف شخص خلال ستة أشهر، لكنه انتشر بواقع مثلي هذه الوتيرة، ما أطلق شرارة حملة مواجهة طارئة بعيدة المدى ربما أدت إلى تحسن الوضع.

وقال أحمد زويتن مستشار منظمة الصحة العالمية لحالات الطوارئ في اليمن: "لم نشهد شيئا سريع الانتشار مثل هذا في اليمن"، مضيفا: "نوسع إجراءاتنا بشدة لمواجهة المرض ونتطلع إلى ظهور نتائج على نحو سريع للغاية".

وبمساعدة تمويلية من البنك الدولي تقيم منظمة الصحة العالمية مراكز علاج ويضم كل مركز نحو 50 إلى 60 سريرا، ويتابعه نحو 14 من العاملين على نوبات عمل، وتستهدف المنظمة أن يصل العدد الإجمالي إلى 5 آلاف سرير.

وأظهرت خريطة التفشي أن أكثر المناطق تضررا في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين، وأسوأ أماكن لتفشي الكوليرا في أمانة العاصمة، حول صنعاء، ومنطقة الحديدة الساحلية ومحافظة حجة.

الكلمات الدالة