رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة علمية: بدانة الحامل "خطر" على الجنين

كتب: وكالات -

02:50 م | الإثنين 26 يونيو 2017

صورة أرشيفية

توصلت دراسة سويدية، نشرت نتائجها اليوم، إلى أن مستوى البدانة بين النساء الحوامل، مرتبط بزيادة احتمالات إصابة المواليد بعيوب خلقية خطيرة.

وحللت الدراسة بيانات 1.2 مليون حالة ولادة في السويد، وتوصلت إلى أن احتمالات حدوث مشكلات صحية مثل عيوب خلقية في القلب وخلل في وظائف الجهاز العصبي وتشوهات الأطراف، ترتفع وفقا لمستوى بدانة الأم في بداية الحمل، وفقا لموقع "سكاي نيوز"

وأشارت الدراسة إلى أن احتمالات الإصابة بعيوب خلقية خطيرة عند النساء ذوات الوزن الطبيعي تصل إلى 3.4%، في حين أنها تتراوح لدى الأمهات البدينات بين 3.8% و4.7%.

وقالت المشرفة على الدراسة الباحثة مارتينا بيرسون، إن "المرحلة الحساسة من نمو الأعضاء لدى الجنين هي الأسابيع الثمانية الأولى، وخلال هذه المرحلة يلعب مؤشر كتلة الجسم (لدى الأم) دورا سلبيا".

وأضافت بيرسون، وهي باحثة في معهد كارولينسكا ومستشفى ساشسكا للأطفال في العاصمة السويدية ستوكهولم: "هذا يعني أنه من المهم محاولة الحفاظ على وزن أقرب ما يكون إلى الطبيعي قبل الحمل".

وقال الطبيب رئيس قسم أمراض النساء والتوليد أرون كوجي، إن الدراسة تؤكد أبحاثا سابقة ربطت بين العيوب الخلقية عند المواليد والبدانة، وتوفر نظرة جديدة لاحتمالات تأثير مقدار الوزن الزائد لدى الأم على احتمالات إصابة الطفل بهذه المشاكل الصحية.

الكلمات الدالة