رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| 10 مباني عالمية لزها حديد أول سيدة مسلمة تحصل على "نوبل العمارة"

كتب: دعاء الجندي -

03:23 م | الأربعاء 31 مايو 2017

زها حديد

احتفل محرك البحث العالمي "جوجل"، بذكرى حصول المهندسة المعمارية العراقية الراحلة زها حديد على جائزة "بريتزكر" العالمية، وذلك بوضع صورتها على صفحته الرئيسية.

وكانت حديد، حصلت على جائزة "بريتزيكر" السنوية المخصصة لتكريم المعماريين وتعتبر الجائزة الأكبر والأهم بمجال العمارة في العالم، ويشار إليها بأنها جائزة نوبل للهندسة المعمارية.

وكانت زها حديد، التي توفيت في 31 مارس  في سن الـ65، واحدة من أكثر المهندسين المعماريين شهرة في العالم.

وكان آخر أعمالها مبنى سكني جديد كان سيبنى على خط مانهاتن هاي، كان من المقرر افتتاحه بحلول عام 2017، وسيتضمن أشكالا منحنية ومتدفقة، وهو أسلوب عرفت به.

في عام 2004، أصبحت أول امرأة وأول مسلمة تفوز بجائزة بريتزكر، التي تعتبر جائزة نوبل للهندسة المعمارية.

غيرت حديد، بشكل عميق عالم العمارة إلى الأبد، كما يتضح من تصاميمها الراديكالية فتبدو مبانيها أشبه بمنحوتات ضخمة من المباني، وغالبا ما تقوس في أشكالها البرية.

على مدى حياتها المهنية، أكملت حديد أكثر من 30 عملا مشهودا، وكان أول مشروع تم إنجازه، وهو محطة فيترا فاير في عام 1994، يضم طائرات مائلة، وهو "دليل واضح على القوة البلاغية للهندسة المعمارية وإمكانية تحقيق تأثيرات مثيرة للإعجاب بوسائل متواضعة".

كما كان أول مشروع تم إنجازه، وهو محطة فيترا فاير في عام 1994، يضم طائرات مائلة، وهو "دليل واضح على القوة البلاغية للهندسة المعمارية - وإمكانية تحقيق تأثيرات مثيرة للإعجاب بوسائل متواضعة".

وعلى عكس بعض تصاميم هاديد اللاحقة المنحنية، فإن مركز روزنتال، الذي أنجز في عام 2003، يعتمد على خطوط هندسية صلبة، ومركز روزنتال في سينسيناتي، ملحق أوردروبغارد متحف في شارلوتنلوند، الدنمارك - الانتهاء في عام 2005 - يكمل المناظر الطبيعية المحيطة بها.

وقالت حديد، سابقًا في بيان عنها: "عرضت فرصة لاستكشاف علاقات رسمية جديدة بين مكونات المتحف والحديقة التي ترسمها".

ملحق أوردروبغارد متحف في شارلوتنلوند، الدنمارك - الانتهاء في عام 2005 يكمل المناظر الطبيعية المحيطة بها، التي قالت عنه: "إنها عرضت فرصة لاستكشاف علاقات رسمية جديدة بين مكونات المتحف والحديقة التي ترسمها" فليكروكان مركز فايف أول مبنى حديد بني في المملكة المتحدة في عام 2006.

وكان مركز فايف أول مبنى حديد بني في المملكة المتحدة في عام 2006، المبنى الذي في اسكتلندا، ويتميز كاسحة، سقف أسود الزاوي.

وكان مركز فايف أول مبنى حديد بني في المملكة المتحدة في عام 2006. المبنى، الذي هو في اسكتلندا، ويتميز كاسحة، سقف أسود الزاوي.

هذه هي السكك الحديدية كابل إنبروك نوردبارك في النمسا، والتي تمتد أكثر من ميل واحد وأنجزت في عام 2007، هيكل متموجة، لامعة يغلف الزوار ويوضح هديد في نمط معماري تتحول في ذلك الوقت.كما عملت مع شانيل لتصميم حاوية فنية معاصرة مستقبلية في رومزي بلايفيلد، سنترال بارك في عام 2008. بتكليف من كارل لاغرفيلد، كان هذا واحدا من العديد من تعاونها مع مصممي الأزياء.قدمت حديد، بريدج بافيليون أو كما يطلق عليه جسر "ممشى المجرة" في حي سرقسطة في إسبانيا، المقام فوق أحد الأنهار وطوله 900 قدم بني من الألياف الزجاجية والخرسانة وتم إنجازه في عام 2008.

افتتح مركز حيدر علييف الذي يبلغ مساحته 619 ألف قدم مربع في باكو بأذربيجان وحصل على جائزة متحف لندن للتصميم في عام 2014. مثل العديد من مباني هاديد الباهظة، كان سعره باهظا فبلغت تكلفته حوالي 250 مليون دولار.هذا هو برج جوكي نادي الابتكار، وهي جزء من جامعة هونغ كونغ للفنون التطبيقية، يميل المبنى والتحولات لتبدو وكأنها تتحرك تقريبا وافتتح في عام 2014.

وانغ جينغ سوهو هو مشروع العقارات التجارية في الصين تتكون من ثلاثة أبراج. وكان مشهورا تمزق من قبل مطور آخر وانتهت في عام 2015.

في نفس العام، بدأ بناء أول مبنى سكني في مدينة نيويورك في مدينة نيويورك، ومن المقرر افتتاحه في عام 2017، ويتميز بواجهة زجاجية منسوجة.

الكلمات الدالة