رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"القومي للمرأة" يدشن ندوة لمواجهة كافة ظواهر العنف ضد المرأة

كتب: دعاء الجندي -

12:37 م | الأربعاء 24 مايو 2017

صورة من الندوة

نظم المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ووزارة التضامن الاجتماعي ندوة بعنوان "مواجهة كل ظواهر وأشكال العنف ضد المرأة"، بمقر مركز شباب الظاهر بالقاهرة، بحضور عدد من المهتمين بقضايا المرأة، وجمع من سيدات وفتيات حى الضاهر.

واستعرضت السفيرة سناء عطالله مقررة فرع القاهرة، جهود المجلس القومي للمرأة لمواجهة ظاهرة وأشكال العنف ضد المرأة، ومنها الاستراتيجية الوطنية لمواجهة العنف ضد المرأة 2015-2020، والتي أصدرها المجلس وقيامه بمراجعة دورية للوقوف على ما تم تنفيذه بالمشاركة مع أجهزة ومؤسسات الدولة، فضلا عن تشجيع إنشاء وحدات لمواجهة العنف ضد المرأة وحث متطوعين شباب للمساهمة في هذه الجهة.

كما أشارت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى دعم الهيئة لبرامج وأنشطة المجلس القومي للمرأة.

وعرضت منال أحمد، ممثلة وزارة التضامن الاجتماعي، أشكال الدعم والمساندة التي تقدمها الوزارة لحالات العنف التي توجه ضد المرأة، مشيرة إلى أنه تم إنشاء 8 مراكز لحماية المرأة من العنف واستضافتهم لمده تتراوح 3- 6 شهور مجانا، ويجري حاليا إنشاء مزيد من هذه المراكز في المحافظات.

وأكدت شيرين نجيب، مديرة وحدة شكاوى المرأة بالمجلس، أهمية الاستفادة من المساعدات التي يوفرها المجلس ووحدة شكاوى المرأة من استشارات قانونية ودعم قانوني للمرأة المعنفة من خلال الخط الساخن الذي يعمل على مدار اليوم والموجود أيضا في فروع المجلس بمحافظات الجمهورية.

طرح المشاركون من الحضور لعدد من المشكلات التي تواجه المرأة تركزت حول أهمية وكيفية تفعيل القوانين التي تحمي وتواجهه ظاهرة العنف ضد المرأة، حيث أشارت مقررة فرع المجلس بالقاهرة إلى قيام المجلس بأعداد مشروع قانون متكامل لمواجهة كل أشكال العنف ضد المرأة وتوفير آليات تنفيذه بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية وحرص المجلس القومي للمرأة على خلق وعي مجتمعي لمواجهة هذه الظاهرة.

اختتمت الندوة بعرض مسرحي تفاعلي لفرقة شباب وسط البلد تناولت مظاهر العنف ضد المرأة من تحرش في الأماكن العامة والزواج المبكر والإكراه على الزواج وغيرها من القضايا في شكل فني راقٍ، لاقت تفاعلا واستحسانا من المشاركين والمشاركات في الندوة.

جدير بالذكر أنه في إطار النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من حملة التاء المربوطة تحت قيادة المجلس القومي للمرأة، سيقوم المجلس بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ووزارة التضامن الاجتماعي بتنفيذ مجموعة من الأنشطة التوعوية في المحافظات لمناهضة العنف ضد المرأة، ولرفع وعي المواطنين والمواطنات بالخدمات التي يقدمها المجلس ومكاتب شكاوى المرأة بالمجلس وفروعه بالمحافظات، وأيضاً الخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لدعم الناجيات من العنف بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.