رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

إيناس عبد الدايم تواصل رسالتها التنويرية بـ"أوبرا عايدة"

كتب: يسرا محمود -

02:51 م | السبت 13 مايو 2017

صورة أرشيفية

تواصل دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، رسالتها التنويرية، بعرض أشهر كنوز الفنون الراقية، حيث تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني إيمان مصطفى العرض الخالد "أوبرا عايدة".

ويشارك في العرض، كلا من فرقة بالية أوبرا القاهرة تحت إشراف أرمينيا كامل، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة التي يقودها المايسترو الإيطالي "ديفيد كريشنزى"، بالإضافة إلى كورال "أكابيلا"، وذلك لمدة ثلاثة أيام، بداية من مساء الخميس 18 مايو وحتى الأحد 21 مايو، على المسرح الكبير.

وتجسد "أوبرا عايدة" قصة حب قائد الجيش المصري "راداميس" والأميرة الحبشية الأسيرة عايدة، التي حاولت الفرار من فرعون مصر بمساعدة حبيبها، ولكن الحاكم اكتشف خطتهما، وأمر بدفن قائد الجيش المصرىحيا  بتهمة بالخيانة العظمى، لتنتهي الأوبرا باستسلامه في قبره الذي سبقته إليه عايدة.

يؤدى الأدوار الرئيسية السوبرانو إيمان مصطفى بالتبادل مع البلغارية "تسيفيتيلينا مالدزانكسا" في دور عايدة، والإيطالي "بييرو جولياتشي" في دور "راداميس"، ومصطفى محمد بالتبادل مع الإيطالي "أندريا كارنيفالي" في دور "أموناصرو".

الجدير بالذكر أن أوبرا عايدة كتبت خصيصا لتقدم ضمن الاحتفالات بانتهاء حفر قناة السويس عام 1869، وظهرت للنور لأول مرة على مسرح الأوبرا الخديوية في 24 ديسمبر عام 1871، وتتميز بالديكورات الفخمة التي تعكس عظمة تاريخ مصر وتراثها الحضاري.

الكلمات الدالة