رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

عند السفر مع أطفالك.. اتبعي هذه النصائح

كتب: آية المليجى -

03:07 م | الأحد 30 أبريل 2017

السفر مع الأطفال

السفر مع الأطفال ليس أمر سهلا، ويحتاج إلى تجهيزات خاصة خصوصا عندما تكون تجربة السفر الأولى للطفل والوالدين معا.

وأورد موقع "سي إن إن"، أهم النصائح والاحتياطات التي ينصح الوالدان باتباعها لرحلة آمنة وسلسة مع الأطفال:

يتعرض الإنسان أثناء السفر إلى التعب بسبب التنقل المستمر، وعدم انتظام أوقات النوم، والتغير الطارئ في الحمية والمناخ، فهذه العوامل تضعف المناعة وتجعل الجسم عرضة للإصابة بالأمراض.

ويجب الالتزام بحمية متوازنة مدعمة بالفيتامينات للوالدين والأطفال معا، خاصة قبل السفر بأيام، ويمكن تناول حبوب فيتامين "سي" قبل السفر بيومين، والحرص على إعطاء أطفالك حبوب الفيتامينات المخصصة للأطفال.

ضع جدول بالأماكن التي تود رؤيتها في بداية الرحلة، واحصر عدد الوجهات بعدد ضئيل، وذلك لأن الأطفال أقل قدرة على احتمال فترات المشي الطويلة أو كثرة التنقل.

 

احرص على توضيب أدوات الاسعافات الأولية في حقيبة السفر، مثل المناديل المعقمة، وميزان الحرارة، وحبوب مسكنة مخصصة للأطفال، واحرص على وضع الأدوية في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

سرعان ما يشعر الأطفال بالملل من زيارة المواقع السياحية والأثرية أو غيرها، لذلك لعبة "المقايضة" مع الأبناء من أفضل الوسائل المتبعة، فمثلا يمكن للوالدين أن يصطحبوا أطفالهما لممارسة نشاط مخصص للأطفال خلال فترة المساء، مثل مدينة الملاهي، وفي المقابل يذهب الأطفال مع الوالدان إلى الأماكن التي يريدونها، واحرص على توضيب ألعابهم المفضلة أو كتب قصص الأطفال الملونة.

إذا تضمنت رحلة السفر رحلات طويلة في الحافلة أو السيارة، يمكن الطلب من الطفل النظر إلى خارج النافذة وعدم التركيز على أمور ثابتة في الداخل، حتى لا يشعر بالدوار، وأيضا الوقوف في استراحات متكررة أثناء السفر. 

كثيراُ ما يشعر الأطفال بالجوع أثناء رحلات السفر والنشاطات المتعلقة بها، ويجب أن يكون بحوزة الوالدين أطعمة خفيفة تسد جوع الأطفال، مثل بسكويت الشوفان، والمكسرات، والزبيب، والبيض المسلوق، والجزر، بالإضافة إلى الماء.

الكلمات الدالة