رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

اكتشاف دواء "زهيد الثمن" لعلاج نزيف الحمل

كتب: وكالات -

02:32 م | الخميس 27 أبريل 2017

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن عقارا زهيدا متوفرا على نطاق واسع، قد ينقذ حياة واحدة من كل 3 من 100 ألف أم جديدة ينزفن حتى الموت بعد الولادة سنوياً وأكثرهن في الدول النامية.

وحسبما ذكرت وكالة "رويترز"، وجد الباحثون بعد تجربة عقار حمض "الترانيكساميك" أو (تي كس إيه) على 20 ألف امرأة أنه خفض حالات الوفاة بسبب النزيف بعد الولادة بنسبة 31 في المئة إذا جرى تناوله خلال 3 ساعات، وأضافوا أن كلفة العقار تبلغ حوالى 2.5 دولار في معظم الدول.

وأشار الباحثون إلى ان عقار "تي إكس إيه" يعمل على منع سيولة الدم، ما يخفض الحاجة للجراحات العاجلة من أجل السيطرة على النزيف بأكثر من الثلث.

وأظهرت النتائج أنه من بين النساء اللاتي أعطين العقار خلال ثلاث ساعات توفي 89 بسبب النزيف، مقارنة مع 127 أعطين دواء بديلاً. ولم تظهر آثار جانبية للعقار سواء على الأمهات أو الرضع.

وقالت الأستاذة المساعدة في كلية لندن للصحة العامة وطب الأمراض الاستوائية، حليمة شاكور: "العقار آمن وسعره مناسب ويسهل تصنيعه ونأمل أن يستخدمه الأطباء في أقرب وقت ممكن عقب بداية النزف بعد الولادة".

وشملت الدراسة أمهات من 193 مستشفى في 21 دولة، خصوصا إفريقيا وآسيا وبريطانيا، إذ يعد نزف ما بعد الولادة من الاسباب الرئيسة لوفاة الامهات في العالم.

ويعرف الأطباء النزيف بعد الولادة بأنه فقد أكثر من 500 ملليلتر خلال 24 ساعة من الولادة.

الكلمات الدالة