رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

القراءة تساعدك على العيش لمائة عام

كتب: يمنى قطب -

04:05 م | الأربعاء 26 أبريل 2017

صورة أرشيفية

ظن العلماء طويلًا أن كلمة السر وراء العمر الطويل تكمن فقط في ممارسة الرياضة، لكن الدكتور سنجاي جوبتا اكتشف أن القراءة أيضًا تساعدك في العيش طويلًا بمنتهى السعادة لمدة تصل لمائة عام.

ووفقا لموقع "سي إن إن العربية"، أوضح جوبتا أنه يمكن بقراءة كتاب أو حتى الاستماع للتسجيل الصوتي الخاص به أن يساعد في العيش لوقت أطول.

وقال جوبتا، كبير المراسلين الطبيين في شبكة CNN، إن "الأبحاث أظهرت أن القراءة يمكنها خفض مستويات التوتر، وتحسين مستويات التركيز، وتحفيز وظائف الدماغ بصورة عامة، علاوة على تقليل معدلات الاختلال العقلي بنسبة تصل إلى 30%، وهذه نسبة كبيرة، فمن المذهل مشاهدة كيفية استجابة الدماغ، في وضع السكون دون حركة ينظر إلى صفحات الكتاب".

وأضاف: "لو كان الشخص يقرأ مشهدًا نشطًا، فإن ذلك سيحفز المنطقة المسؤولة عن الحركة في الدماغ، التي تدعى القشرة الحركية، وإذا كان يقرأ أمرا يسمح له بالرؤية فإن هذا الأمر يحفز القشرة الحسية أيضًا".

وأشار إلى أن العديد من الأبحاث تظهر أنه يمكنك الاستماع للكتب، "والاستماع للتسجيل الصوتي للكتب له فوائد كثيرة، فكلما قرأت أكثر تعلمت أكثر، وذهبت بعيدا أكثر، لأنه يساعدك على العيش حتى مائة عام".