رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

افتتاح أول مغسلة سيارات في العراق لـ"النساء فقط"

كتب: وكالات -

09:57 ص | الجمعة 14 أبريل 2017

صورة أرشيفية

كثير من المجتمعات تنظر لعمل غسيل السيارات باعتباره خاصاً بالرجال فقط. لكن امرأة في إقليم كردستان العراق تسعى إلى تغيير هذا المفهوم من خلال إنشائها مغسلة لسيارات النساء فقط لا يعمل فيها سوى النساء أيضاً.

ومنذ افتتاح المغسلة النسائية قبل شهرين، نالت شعبية لدى النساء اللاتي يقدن سيارات في السليمانية، خصوصاً اللاتي لم يكنّ يرتحن للذهاب لمغاسل سيارات يديرها رجال.

كما أن مشروع المغسلة الجديدة هذا يسهم في توفير دخل لطاقم النساء العاملات بها في منطقة تعاني من أزمة اقتصادية منذ العام 2014، عندما قطعت الحكومة المركزية في بغداد الميزانية التي كانت تخصصها لإقليم كردستان. وقالت زبونة تدعى شوخان جاما أثناء انتظارها غسل سيارتها في المغسلة: "هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي تديره نساء في السليمانية والمنطقة الكردية والعراق ككل. فخورة بهؤلاء النسوة اللاتي يعملن إلى جانب الرجال.

أحضرت سيارتي إلى هنا تعبيراً عن دعمي المعنوي والمادي لهن. عرفت بالمشروع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وأشجع كل النساء بما فيهن قريباتي أن يأتين لغسل سياراتهن هنا". وبعد ازدهار اقتصادي على مدى نحو عشر سنوات، بدأ إقليم كردستان يعاني في العام 2014 عندما قلصت حكومة بغداد حصته من الميزانية، رداً على تحرك الإقليم لتصدير النفط في شكل مستقل من خلال خط أنابيب تابع له إلى تركيا.

وبدأت صاحبة المغسلة النسائية فقط ومديرتها سيفا عبدالكريم، المشروع بمساعدة أربع صديقات لها بتمويل من زوجها. وتحصل العاملات في المغسلة على رواتب تتراوح بين 350 ألفاً و600 ألف دينار عراقي (حوالى 300 و500 دولار أميركي) وفقاً لعدد ساعات عملهن.

وقالت عبدالكريم: "فكرت في بدء هذا المشروع بسبب المصاعب الاقتصادية التي تعاني منها المنطقة. الناس يناضلون لتوفير احتياجاتهم. وبالتالي أنشأت هذا المشروع لتوفير مصدر دخل لنفسي وللنساء اللائي يعملن معي. أنا موظفة في الصباح وآتي إلى هنا بعد الظهر لأعمل وأدير المشروع. أنا امرأة متزوجة وكذلك النساء اللاتي يعملن معي متزوجات أيضاً".

وأوضحت عاملة بالمغسلة تدعى جاوان بابان، وهي طالبة في السنة الثالثة الجامعة الدافع وراء إنشاء مغسلة مخصصة لسيارات النساء فقط. وقالت بابان: "النساء اللاتي لا يستطعن أخذ سياراتهن إلى مغسلة سيارات يديرها رجال يأتين بها إلى هنا لغسلها، يعجبهن عملنا ويعبرن عن رضاهن عن خدماتنا. قبل افتتاح هذه المغسلة كان الرجال يأخذون سيارات نسائهن لغسلها في مغاسل السيارات، لكن بعدما بدأنا المشروع بدأت النساء يجلبن سياراتهن لغسلها هنا".

وأضافت: "أعمل ست ساعات يومياً لتوفير دخل من أجل أُسرتي". وتعمل مغسلة السيارات النسائية منذ الساعة التاسعة صباحاً وحتى العاشرة مساءً يومياً. ويتم غسل ما بين 25 و30 سيارة في اليوم.

الكلمات الدالة