رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"الأرق الأسود".. قهوة أمريكية قادرة على إرسالك المستشفى "من أول فنجان"

كتب: دعاء الجندي -

03:43 م | الخميس 06 أبريل 2017

صورة أرشيفية

يعتبر فنجان قهوة الصباح من الطقوس اليومية التي يواظب عليها الكثيرون، كون رائحة القهوة تعلن بداية يوم جديد مفعم بالحيوية والنشاط والسعادة، ولكن هذا الهدف قد يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك بكثير بعد تجربة قهوة "الأرق الأسود".

 وبحسبما قالت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، طرحت أخيرا المحال والمتاجر الأميركية حبوب قهوة تدعى Black Insomnia (الأرق الأسود) وهي منتجة في جنوب أفريقيا، ويحتوي فنجان واحد من هذه القهوة على كمية كافيين كفيلة بإرسالك إلى المستشفى.

وفي كوب قهوة واحد من الحجم الأميركي (350-400 مليلتر أو ما يعادل 20-25 ملعقة طعام)، نحصل على "أقوى فنجان قهوة في العالم" حسب زعم العلامة التجارية بمقدار كافيين يبلغ 1.7 مرة أكثر من كمية الكافيين الموصى بها يومياً لحجم الكوب نفسه، حسب تعليمات وإرشادات "إدارة الغذاء والدواء الأميركية". وتعتبر كمية الكافيين هذه كافية بإصابتك بالرجفان والأرق وخفقان القلب.

وتكمن قوة هذا البن المسعّر حالياً بـ19 دولاراً لكيس 450 غراماً، في نوعية حبة البن الذي يدعى robusta، وكذلك في طريقة تحميصها.

وقال مؤسس العلامة التجارية Black Insomnia شون كريستافور: "إن كنت تبحث عن التميز، فعليك أن تكون الأفضل في كل شيء سواء الأكبر أو الأقوى أو الأرخص، ولذلك عندما أردنا المنافسة في مجال القهوة والبن، كان لا بد لنا أن نقدم منتج البن الأقوى.. ومن الواضح أننا نفعل ذلك من دون تجاوز أطر الإرشادات العالمية".

كذلك اختبر كريستافور قهوته اختباراً كيميائياً مع منتجات البن المنافسة لكي يثبت أنه يستحق بجدارة لقب "الأقوى عالمياً"، ففي كمية 30 مليلتراً (حوالي ملعقتي طعام) يوجد في قهوة "الأرق الأسود" كمية 58.5 مليغرام من الكافيين، أي أكثر من ضعف تركيز الكافيين الذي في نفس الكمية من قهوة "ستاربكس" داكنة التحميص، والمقدّر بـ 21.25 مليجرام.

وأكد كريستافور أن هذا القدر من الكافيين هو ضمن الحدود الموصاة للاستهلاك، والمنتج موجهٌ لأولئك المستهلكين الذين ما عادت تؤثر فيهم كميات ضعيفة من القهوة والكافيين فباتوا بحاجة لشيء أقوى.

وللكافيين محاسن وإيجابيات أثنت عليها الأبحاث في الماضي، ففي العام 2013 أظهر بحثٌ في جامعة "جونزهوبكنز" أن حبة القهوة تحوي 200 مليجرام من الكافيين تساعد في تقوية وتعزيز الذاكرة وترابطها.

ومن جهة أخرى، أظهرت بعض الدراسات أن الكافيين يحارب الكبد الدهني ومخاطر حصى الكلى وتليف الكبد.

ولكن جميع هذه النتائج الإيجابية كانت حينما كان تناول القهوة واستهلاكها ضمن الكميات الموصى بها.

ومن جهتها، قالت الباحثة في آثار الكافيين في كلية الطب بجامعة "جونزهوبكنز" ميري سويني إن "في نفس كمية القهوة ستحصل على ضعف المقدار من الكافيين، هذا يسهّل عليك استهلاك كافيينٍ أكثر مما كنت تنوي، أما الآثار فتتدرج من خفيفة إلى وخيمة، منها على سبيل المثال الرجفان والقلق والأرق ومشاكل النوم، أما أكبر وأخطر الآثار فهو عدم انتظام خفقات القلب".

وللكافيين تأثير محفز على الجهاز العصبي المركزي يزيد من نبض القلب بعد 15 دقيقة على الأقل من تناول القهوة، والجرعات الزائدة منه تسبب السكتة القلبية.

وفي خصوص الأثار الجانبية للإفراط في شرب القهوة، أشار موقع Caffeine Informer، وهو موقع تثقيفي على الإنترنت يعنى بكل ما يمت بصلة للكافيين وفهم آثاره، فإن بن Black Insomnia مدرجٌ ضمن أحد "أكثر منتجات الكافيين خطورة".

وأشار أحد محرري الموقع إلى أن "كميات الكافيين في هذا النوع من القهوة أعلى بكثير من تلك التي نوصي بها نحن الخبراء للاستهلاك الآمن اليومي (400 ملغرام)، فإن تلك المجموعة من الناس تكونت لديهم مناعة ضد الكافيين على مر الزمن، أو أصبح الكبد لديهم يعالج الكافيين بشكل جيد جداً حتى ما عاد يؤثر فيهم تأثيراً وخيماً... ولكن المشكلة في هذه المنتجات هي أنه قد يستهلكها عن غير قصد أناسٌ من خارج تلك الفئة الموجه إليها المنتج".

الكلمات الدالة