رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالفيديو| مخرجة تُحيي حلم العودة لـ"فلسطين" بقصص النساء عن "التطريز"

كتب: امينة اسماعيل -

04:19 م | الإثنين 03 أبريل 2017

نساء فلسطينيات

عرضت المخرجة اللبنانية كارول منصور فيلمها "خيوط السرد"، للمرة الأولى في العاصمة اللبنانية "بيروت"، استعدادًا لمشاركته في مهرجانات عالمية وقبل عرضه في مختلف المخيمات الفلسطينية والجامعات في لبنان.

"خيوط السرد" هو فيلم يجمع بين فن السينما العالمي وفن التطريز عند نساء العرب، وحاولت المخرجة ذات الأصول الفلسطينية، أن تُحيك حكايات النساء لأوطانهن وتشبثهن بالجذور رغم بعد المسافات في فيلمها الوثائقي، الذي تم تصوير بين عمان ولبنان.

وتسرد النساء الفلسطينيات الاثنتا عشرة، من مختلف الطبقات الاجتماعية، عشقهن لبلدهن وقصصهن قبل الانسلاخ عن التطريز بفعل الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، وتراثه الذي يعتبرنه أحد عناصر المقاومة ويشددن على الحفاظ عليه كجزء من الحفاظ على تراثهن.

كما يكتشف المشاهد خلال ساعة ونصف الساعة أن تعلقهن، كل واحدة على طريقتها، بالتطريز هو في الواقع التعلق بما تبقى لهن من حلم العودة إلى فلسطين وحلم تحرير بلدهن واسترجاعها.

واستغرق العمل على الفيلم أربع سنوات، وتؤكد منصور لـ"رويترز" أن البحث عن سيدات قادرات على سرد نوادرهن قبل التهجير من فلسطين وعلاقتهن بفن التطريز لم تكن مسألة سهلة "وكان علينا أن نختارهن بدقة".

ويعود ريع العرض الأول إلى البرنامج الموسيقي "بيت أطفال الصمود" في مخيم الرشيدية للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور الواقعة جنوب لبنان.

https://vimeo.com/202956000

الكلمات الدالة