صحة

كتب: إسراء جودة -

05:51 م | السبت 08 أبريل 2017

صورة أرشيفية

تشعر السيدات بأحاسيس متفاوتة عند الحمل للمرة الأولى، بين الفرحة بإنجاب مولود جديد، والقلق والخوف من احتمال إصابتها أو إصابة الجنين بأحد أمراض الحمل الشهيرة.

وترصد "هنّ" أبرز الأمراض التي قد تصيب السيدات الحوامل خلال أشهر حملهن، وهي كالتالي:

1. سكر الحمل:

عرّف الدكتور عمرو حسن استشاري أمراض النساء والتوليد، في كلية طب قصر العيني، ارتفاع معدلات السكر في الدم بما يؤثر على الحمل باسم "سكر الحمل"، وقسّمه إلى نوعين، الأول هو الإصابة بمرض السكري من قبل الحمل، ويجب على المريضة متابعة طبيبها الخاص من قبل الحمل لتجنب حدوث تشوهات للجنين، والثاني الإصابة بـ"السكري" للمرة الأولى في أثناء الحمل، ويؤدي إلى احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو حدوث تشوهات للأجنة وكبر حجم الجنين، كما يتسبب في نقص المناعة، واحتمالية زيادة الالتهابات في مجرى البول وتكرار الالتهابات المهبلية.

ونصح الدكتور عمرو حسن، السيدات الحوامل، بتجنب الزيادة الشديدة في الوزن والتقليل من السعرات الحرارية، وتحليل السكر في الدم قبل الحمل وفي الشهر السادس.

2. تسمم الحمل:

أكد الدكتور عمرو حسن، أن ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل لمن لا يعاني من المرض بالأساس، يسبب "تسمم الحمل"، وهو من أخطر أمراض الحمل، وتكثر احتمالية الإصابة به لدى مرضى السكري والسمنة المفرطة أو من لديهم تاريخ مرضي في العائلة.

ويؤدي تسمم الحمل إلى حدوث مضاعفات صحية للأم والجنين، إضافة إلى احتمالية الإصابة بنزيف في المخ وحدوث تشنجات في أثناء الولادة، وفشل في وظائف بعض الأجهزة بالجسم، كما يؤثر على كمية الدم الواصل للجنين، وصغر حجمه.

3. أنيميا الحمل:

أوضح الدكتور عمرو حسن، أن أشهر أنواع أنيميا الحمل في مصر هي "أنيميا نقص الحديد"، حيث تزيد متطلبات الحديد في الجسم خلال فترة الحمل، ولا تعوض أغلب السيدات الحوامل تلك النسبة الإضافية، ما يصيبهم بالأنيميا.

وتتعدد أعراض الإصابة بأنيميا الحمل، لتشمل تشوش الرؤية والصداع والضعف العام وشحوب الوجه، ويؤدي إلى ضعف المناعة وقلة إنتاج اللبن في أثناء الرضاعة، كما يزيد من احتمالية الولادة المبكرة وصغر حجم الجنين.

4. تشوهات الحمل:

أكد الدكتور عمرو حسن، أن السن هو العامل الأخطر للإصابة بتشوهات الحمل، فتكثر احتمالية الإصابة بالتشوهات لمن تخطين عمر الأربعين عامًا، كما تكثر الإصابة لمن لديهم تاريخ مرضي في العائلة، ومن تتعرضن للإشعاعات بصورة مستمرة أو تتناولن الأدوية الخاطئة في أثناء فترة الحمل.

أخبار قد تعجبك