رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 طرق سليمة لتذويب اللحوم المجلّدة

كتب: وكالات -

10:33 ص | الثلاثاء 28 مارس 2017

صورة أرشيفية

تجليد اللحوم هو من أكثر الطرق استعمالا لحفظها ومنع تعرّضها للفساد لأن عملية تحويل الماء في الغذاء الى ثلج تؤدي الى إيقاف نمو الجراثيم بنسبة تفوق 99 في المئة، وكذلك الى إبطاء الكثير من التفاعلات الكيماوية التي تحصل نتيجة نشاط الأنزيمات الموجودة في الغذاء، ما يجعل فترة صلاحيته تمتد الى أكثر من 12 شهرا.

عندما يحين موعد الطبخ يلجأ كثيرون وكثيرات الى استعمال طرق مختلفة لتذويب اللحوم المجلدة، لكن معظم هؤلاء يتبع طرقاً ملتوية، إن لم تكن غير صحية، من هنا وحفاظاً على صحتك وصحة أسرتك عليك الحذر من استخدام الطرق الآتية:

- وضع اللحم مشرعاً للهواء الطلق في درجة حرارة الغرفة. سيدتي، إذا كنت معتادة على اتباع مثل هذا السلوك في إذابة الثلج عن اللحم في درجة حرارة الغرفة، فحري بك أن تبحثي فوراً عن طريقة أخرى، لأن درجة الحرارة المعتدلة في المنزل تشجع على نمو الجراثيم في اللحم وتكاثرها.

التصرف السليم: يجب إخراج اللحم من الفريزر ووضعه في الثلاجة وتركه طوال الليل الى أن يحين موعد الطبخ، فبذلك يزول التجميد تدريجياً ويتم منع الجراثيم من التكاثر.

- وضع اللحم في الثلاجة من دون كيس أو طبق مناسب، اذا كانت إذابة الثلج البطيء عن اللحم في الثلاجة هي تصرف جيد فهذا لا يعني ترك اللحم على أحد رفوف البراد من دون تغليف أو من دون وعاء مناسب، لأن هذا السلوك يجعل ثلج اللحم يذوب مولداً ماء كثيراً قد يحتوي على جراثيم يمكنها أن تلوث بقية الأغذية المودعة في الثلاجة، وأشهر هذه الجراثيم السالمونيلا المعشعشة في لحم الدجاج.

التصرف السليم: وضع اللحم المجمّد في كيس محكم الإغلاق أو في وعاء مناسب.

- استعمال الماء الساخن لإذابة اللحم المجلد، اذا كانت هذه الطريقة تسمح في تحضير الطعام بسرعة فإن عواقبها قد تكون وخيمة لأن الحرارة المرتفعة للماء ستنشّط نمو البكتيريا الى درجة تشكل خطرا على الصحة.

التصرف السليم: يتم وضع اللحم المجلّد في كيس بلاستيك محكم الربط ومن ثم تغطيسه في وعاء يحتوي على ماء بارد لمدة 30 دقيقة للمحافظة عليه بارداً، وعند إذابته يجب طبخه حالاً لمنع نمو الجراثيم. وبالطبع يمكن اللجوء الى طريقة أخرى أفضل من هذه وهي صب الماء الجاري للصنبور مباشرة على اللحم المغلف جيداً مع التقليب من حين الى آخر لتأمين الذوبان المتجانس للثلج عن جميع أطراف اللحم.

- فك التجميد عن كمية كبيرة من اللحم المجمّد وإعادة ما تبقى الى الفريزر، وهذه طريقة خاطئة لأنها تشجع على تكاثر البكتيريا الى حدود خطرة للغاية.

التصرف السليم: وضع ما تبقى من اللحم المزال عنه التجميد في الثلاجة وطهوه في أسرع وقت ممكن.

الكلمات الدالة