أخبار تهمك
صورة أرشيفية

نظمت وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بجامعة القاهرة مسيرة، اليوم، بدأت من أمام كلية دار العلوم، مرورًا ببقية الكليات ووصولًا إلى "قبة الجامعة"، ضمن فعالية اليوم العالمي للمرأة، وتهدف تلك المسيرة للتوعية ضد العنف الجسدي والنفسي التي تتعرض له الفتيات.

وقالت الدكتورة إيمان عزت، عضو باللجنة التنفيذية بـ"مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة"، إننا استعنا بفرقة "قوطة حمرا" المسرحية، الذين ارتدوا ملابس مُلفتة تشبه "البلياتشو"، ليقدموا عرضًا مختلفًا وجذابًا عن التحرش الجنسي، ويوضحون من خلاله الإجراءات الواجب على الضحية إتباعها "علشان ترجع حقها"، وكذلك ردود الفعل التي يجب أن يتخذها من يري هذه الواقعة.

وأضافت عزت لـ"الوطن"، أنه في ختام الفعالية، عُرضت مسرحية "تاء مش مربوطة"، التي تتكون من 10 قصص قصيرة تتضمن فواصل غنائية وموسيقية، والتي كتبها مؤلفين ومؤلفات من ورشة الكتابة التي نظمتها الوحدة، ويتناول العمل الفني المعروض على مسرح كلية حقوق مجموعة قصص للعلاقات الاجتماعية المختلفة بين الجنسين، والتحيزات الثقافية التي تفرض صورة نمطية على الإناث، كما تطرق العرض المسرحي إلى المشاكل الناتجة عن العادات الاجتماعية الخاطئة، كالزواج المبكر وختان الإناث.

وبسؤال الجمهور المشاهد لفعالية، اليوم، عن رأيهم في المسيرة، أجابت "شيماء محمد"، طالبة بكلية الإعلام: "أن صوت الآلات الموسيقية التي استخدمتها (قوطة حمرا) جذبني لمعرفة ما يعرضوه، لاستمتع بعرض مسرحي هادف، يعرض التحرش بصورة مبدعة بعيدة عن الشعارات النمطية التي أسمعها في بعض حملات التوعية".

وأوضحت "مروة العبد"، طالبة بكلية تجارة، أنها تعرفت للمرة الأولى عن وجود لجنة تنفيذية تابعة لـ"مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة"، داخل كل كلية ومعهد، وأنها مَنوطة بمساعدات الفتيات الآتي يتعرضن للتحرش، من خلال الإبلاغ بكافة تفاصيل واقعة الاعتداء في أسرع وقت.  

وأشار "محمد حامد"، طالب بكلية الإعلام، إلى أنه تفاجئ بتطوع عدد كبير من الرجال في هذه الوحدة، والذين يشاركون في التوعية ضد التحرش الجنسي، مدافعين عن المرأة وحقوقها في العيش داخل جامعة  بشكل آمن.

جدير بالذكر أن، اليوم العالمي للمرأة هو احتفال يحدث في 8 مارس من كل عام، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، هي أول دولة تحتفل بهذه المناسبة في عام 1909، وذلك عقب إضراب عاملات صناعة الملابس في نيويورك، احتجاجًا على ظروف العمل القاسية.

أخبار قد تعجبك