رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في لبنان.. وزير لـ"المرأة" ووزيرة لـ"التنمية الإدارية"

كتب: ياسمين الصاوي -

09:19 ص | الخميس 02 مارس 2017

جان أوجاسبيان وعناية عز الدين

أطلق "جان أوجاسبيان"، وزير الدولة اللبناني لشئون المرأة، هيكلة وزارته الجديدة وخطتها وموقعها الإلكتروني أمس في حفل كبير، حضره رئيس مجلس الوزراء، سعد الحريري، وذلك بعدما أثار تشكيل الحكومة الجديد جدلًا واسعًا في لبنان.

ودعت منظمات نسائية لشن مظاهرات واسعة أواخر العام الماضي، اعتراضًا على تعيين رجل كأول وزير لشئون المرأة في لبنان، حيث اعتبروه إهانة بالغة، بينما وصفه الكاتب اللبناني "نصير عطا الله" بكونه دليلًا واضحًا على تسلط الرجال في المجتمع.

كما أبدى بعض الفنانين اعتراضهم، فكتبت "ليليان نمري" على صفحتها: "مبروك الحكومة الجديدة، ومع احترامنا للجميع بس وزارة شؤون المرأة مستلمها رجُل؟ يعني عملولنا وزارة وكتر خيرهم، كملوا معروفكم، بس سي السيد موجود، التبعية الذكورية، لإن نظرة الرجل بشؤون المرأة غير، وحقوق مية بالمية ما في، ما هيك؟ مش منطق ابدًا"، بينما كتب "يوسف الخال": "بعدني لهلّق مش عم بفهم ليش المرأة مش موجودة .. الهيئة حاكمتهم بالبيت لهيك ما بدهن إياها بالحكم.. لو غير هيك كانوا جابوها عالحكم"، وذلك وفقا لما ذكرته جريدة "الاتحاد"

من ناحية أخرى، تم إعلان اسم "عناية عز الدين"، كوزيرة لشئون التنمية الإدارية اللبنانية، والتي تعد السيدة الوحيدة في الجكومة اللبنانية الحالية، وثاني وزيرة محجبة في تاريخ الحكومات المتعاقبة، والتي لقت ترحيبًا واسعًا باعتبارها شقيقة الشهيد "حسن عز الدين" الذي سقط أثناء مقاومته للاحتلال الإسرائيلي بجنوب لبنان عام 1982.