رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

5 خطوات للمحافظة على النباتات في منزلك خلال الشتاء

كتب: نرمين عادل -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

تحتاج نباتات الزينة المنزلية إلى درجة حرارة معينة، وكذلك كمية من الضوء اللازم في فصل الشتاء، ومع طقسه البارد نتبع عدة خطوات لكي يستطيع النمو بشكل سليم.

وقال الدكتور محمد سعد أستاذ الكيمياء الحيوية، بجامعة القاهرة، في تصريحات لـ"الوطن" أن هناك عدة خطوات للمحافظة على النباتات وتتمثل في الآتي:

1- الري

هناك نوعين من النباتات التي تُقتنى بالمنازل في فصلي الخريف والشتاء، حيث نباتات تعيش في الضوء والتي توجد بالأماكن المفتوحة من المنزل وتستهلك كوب واحد من الماء كل ثلاثة أيام، والأخرى تعيش في الظل، حيث تستقر بالأماكن المغلقة، ويتم خدمتها في فصل الشتاء بالري من 4:5 أيام باستهلاك 2:3 أكواب من الماء، ويختلف الاستهلاك حسب حجم النبات، على أن الاحتياج من الماء ينخفض في فصل الشتاء.

2- سماد ورقي

وهو نوع من السماد التي تحتاجه النباتات في فصل الشتاء، يوضع في أنبوبة خاصة على أن يتم رش النبات به كل 15 يوم، وكذلك يمكن إضافة  معلقة من سماد نترات على 2كوب من الماء، ويتم ري النبات بها كل 30 يوم، حيث يسهم في زيادة المجموع الخضري للنبات.   

3- كمية الضوء اللازمة

ولأن نباتات الزينة حساسة جداً، يجب نقل النبات من الأماكن المفتوحة بالمنزل كالبلكونة إلى داخله، ذلك يحدث عند غياب الضوء، والجو القارس، وإذا امتدت برودة الطقس لفترات طويلة يفضل تعرض النبات بالمنزل للإضاءة الصفراء أي استخدام اللمبات القديمة، حيث الإضاءة البيضاء تقصر من عُمر النبات.

4- الاهتمام

حيث تختلف مظاهر الرعاية بصفة خاصة لكل نبات حسب نوعه.

5- الأصيص

أي تغيير الأصيص من وقت لآخر عند نمو النبات وكبر حجمه، لكى يستطع نموه، ونضج حجه الخضري.

الكلمات الدالة