رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

طرق ترفيهية للحفاظ على القدرات العقلية لـ"كبار السن"

كتب: إسراء جودة -

09:52 ص | الجمعة 03 مارس 2017

طرق ترفيهية للحفاظ على القدرات العقلية لكبار السن

مع التقدم في العمر، يعاني البعض من ضعف بالقدرات العقلية، لذلك اقترح بعض العلماء ممارسة عادات صحية كالحصول على أوقات كافية من النوم والإقلاع عن التدخين، ولكن أشارت منظمة "هيلثي وومن" إلى طرق ترفيهية لمواجهة آثار التقدم بالعمر، وهي فيما يلي:

1- تدربي على عزف إحدى الآلات الموسيقية، فالموسيقى تنشط جزءًا خاصًا من المخ، غير المستخدم في الكتابة والكلام.

2- تعلمي لغة جديدة، حيث تقل أعراض الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين يتقنون أكثر من لغة، بحسب الدراسات العلمية، لذا يمكنك تعلم لغة إضافية عبر الإنترنت أو بالالتحاق بأحد مراكز تعليم اللغات أو من خلال تصفح الكتب بالمكتبات.

3- غيِّري روتينك اليومي، حيث أكدت دراسات حديثة عن تصوير المخ أن ممارسة أنشطة جديدة توسع مناطق من قشرة المخ، وتزيد من معدلات النشاط العقلي، لذلك فاستبدلي قنوات الأخبار التي تتابعينها بقنوات أخرى جديدة أو اغسلي أسنانك باليد اليسرى بدلًا من اليمنى وغيرها من الأنشطة اليومية.

4- استخدمي الطرق القديمة للحساب بالورقة والقلم بدلًا من استخدام الآلة الحاسبة، كما يمكنك مساعدة أحفادك في مذاكرة الرياضيات لتنشطي عقلك باستمرار.

5- تطوعي ببعض الوقت في الاشتراك بإحدى الأنشطة الاجتماعية المختلفة، فالتطوع هو أحد أشكال التواصل المجتمعي المهم.

6- تناولي أطعمة غريبة لمنح عقلك تجارب جديدة تمكِّنه من مقاومة آثار تقدم العمر، فالروائح الجديدة تساعد العقل على تكوين روابط ومشاعر جديدة متعلقة بتلك الأطعمة.

7- اقرأي بطرق مختلفة لتستخدمي دوائر عقلية مختلفة، فيمكنك القراءة بصوت مرتفع أو الاستماع إلى الكتب باستخدام الشرائط الصوتية المسجلة أو على مواقع إلكترونية متخصصة في ذلك الشأن. ​

 

الكلمات الدالة