رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

5 معلومات صحية خاطئة مرتبطة بفصل الشتاء

كتب: يسرا محمود -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

5 معلومات صحية خاطئة مرتبطة بفصل الشتاء

ارتبط في أذهان البعض أن فصل الشتاء هو المسؤول الأول عن بعض المشكلات الصحية، كما يقلع الكثيرون عن القيام ببعض الأفعال خلال ذلك الفصل من السنة.

ونشر موقع "CNN" عدة معلومات خاطئة مرتبطة بفصل الشتاء، ونستعرضها خلال النقاط الخمس التالية:

1- يعتقد الكثيرون أن أمراض الحساسية تختفي في الطقس البارد، ولكن في الحقيقة أنها تزداد في الشتاء، وذلك نتيجة تواجدنا داخل أماكن مغلفة في أغلب الأوقات، ما ينشط الرطوبة العفن المسبب للحساسية.

2- يمتنع أغلب الناس عن وضع "صن بلوك" خلال فصل الشتاء، ولا يعرف الكثيرون أنه ذلك الوقت تقترب الشمس من سطح الأرض، ما يعنى زيادة انبعاث الآشعة المؤذية للشمس، التي تؤثر على البشرة، وذلك حسبما نشرت مؤسسة سرطان الجلد.

3- يمتنع البعض عن ممارسة الرياضة في البرد، على الرغم من تأكيد مجموعة أبحاث بأن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر في الشتاء، فضلا عن أن الجو البارد يزيد من سرعة حركة الجسم، ما يرفع نسبة هرمون الإندورفين المسؤول عن السعادة وتخفيف الشعور بالألم.

4- هناك ارتباط بين الشتاء والإصابة بالاكتئاب، وذلك نتيجة لقلة ظهور الشمس في الطقس البارد، ولكن في الحقيقة أن ذلك الوقت تزداد فيه الأعياد والعطلات التي تأتي بمصاريف كبيرة ومشاكل عائلية، كما أوضحت الدراسات أن نقص الشمس وراء إصابة 5% فقط من الاكتئاب الموسمي.

5- ينتشر اعتقاد بأن الشتاء يؤدي لزيادة الوزن، ولكن ذلك الفصل برئ من تلك الاتهام، فالمكوث كثيرا في المنزل وتناول الأطعمة بشراهة هو ما يؤدي لاكتساب الدهون.