رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

"الريحان" يساعد على إزالة التوتر العصبي والاسترخاء

كتب: ياسمين الصاوي -

02:27 م | الإثنين 13 مارس 2017

الريحان يساعد علي ازالة التوتر العصبي

نبات ورقي عطري يستخدم للزينة ويعطي نكهة مميزة للطعام ويدخل في تركيب بعض الأدوية والكريمات والعطور.

تعريفه

نبات ورقي عطري يستخدم للزينة ويعطي نكهة مميزة للطعام ويدخل في تركيب بعض الأدوية والكريمات والعطور.

 

 

 

تاريخه

يكثر زراعة نبات الريحان في الهند وبلاد الشرق الأوسط خاصة في المناطق الحارة بإفريقيا وآسيا، وسماه القدماء المصريون "ست" أو "شامو"، بينما سماه الهنود "تولسي".

وصفة مطبخية

يمكن وضع ورقتين من الريحان داخل كوب من الشاي الساخن يحميك من نزلات البرد، أو إضافته إلى أطباق المكرونة والمحشي والمشويات ليعطي مذاقا رائعا

فوائده

- يساعد على إزالة التوتر العصبي والاسترخاء، ويمكن تمرير قطعة قطن مبللة بماء مغلي مع أوراق الريحان على وجهك مرتين يوميا لإزالة البثور وحب الشباب، كما يعمل على تنظيف الكبد من السموم.

- يعتبر الريحان مصدرا غنيا لفيتامين أ (A)، كذلك فيتامين ج (C) الذي يعتبر مصدرا أساسيا للمواد المضادة للأكسدة.

-الريحان غني بالكالسيوم فيقوم بالحماية من هشاشة العظام.

- إضافة كمية صغيرة من زيت الريحان إلى زيت جوز الهند والتدليك جيدا على فروة رأسك يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على فروة رأسك والحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر.

- عند تجفيف أوراق الريحان في الشمس، وطحنها تستخدم لتنظيف الأسنان. وعند خلط مسحوق الريحان مع زيت الخردل واستخدامه كمعجون للأسنان فهو يساعد في الحصول على لثة وأسنان صحية فهو مضاد للبكتريا وتعمل المواد للأكسدة لتنظيف الأسنان.

 

زراعته في المنزل

انثر حبوب الريحان السوداء في أصيص زرع به طمي، وتكون المسافة بين الواحدة والأخرى 2,5سم، ثم قم بترطيب التربة بالماء دون أن تغمرها به، وضع النبات في الشمس لمدة 6 ساعات يوميا، ويفضل حصاد أوراق قليلة مرة في الأسبوع حتى لا تمنع الريحان من النمو مرة أخرى.