رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

7 علامات تخبرك بأنك لا تمتلك ذكاء اجتماعي

كتب: ياسمين الصاوي -

06:11 م | الثلاثاء 07 مارس 2017

٧ علامات تخبرك بأنك لا تملك ذكاء

لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون ذكاء اجتماعي، والذي يعني القدرة على معرفة مشاعرنا وأحاسيس الآخرين، لنتمكن من إدارة العلاقات بشكل صحيح، وجاء ذلك التعريف في كتاب "الذكاء العاطفي" لعالم النفس دانيال جولمان.

وهناك مؤشرات تخبرك بأنك تفتقد لذلك النمط من الذكاء، ونشر موقع Business" Insider" 8 علامات تدل على أنك لا تتمتع بالذكاء العاطفي، ونعرضها خلال النقاط التالية:-

1- عدم تقبل الآخرين لمزحك أو أنهم لا يحبون سماع النكات منك، فذلك يدل على عدم قدرتك على تقييم نفسك بشكل حقيقي، كما أن حديثك لا يحقق هدفه المتمثل في إضحاك الآخرين.

2- الشعور الدائم بأنك الضحية وأن من حولك هم المسؤولين عن المشاكل التي تعاني منها، فهذا تهرب من مواجهة الأزمات وتحمل مسئولية أفعالك.

3- التمسك بأرائك ومقترحاتك، ما يدل على عدم قدرتك على إدماج هدفك وأفكارك مع احتياجات الآخرين، فيمكن أن نصل لحل وسط يرضى الأغلبية بالمناقشة وتبادل الآراء.

4- عدم التعاطف مع الآخرين يدل على عدم تمكنك من مشاركتهم أحزانهم ومشاكلهم، وهذا بالتأكيد لا يجعل علاقتهم بهم قوية.

5- الشعور بالضيق ونفاذ الصبر عندما لا يفهم الآخرين، لأن كلامك لا يعبر عما تريده ، وذلك يبرهن على عدم قدرتكم على التواصل.

6- عدم الاهتمام بتكوين العلاقات وحصد تقدير وحب الزملاء، ما يؤكد أنك لا تهتم بمشاعر الآخرين اتجاهك.

7- اعتقاد أن الآخرين يفكروا مثلنا يؤكد على ضيق الأفق، وعدم القدرة على التفكير بشكل واقعي، فلكل منا معتقداته وأفكاره الخاصة والتي لا تتطابق بالضرورة مع رؤيتنا للحياة.

الكلمات الدالة