رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"الإدمان" أنواع بينهم "المخدرات"

كتب: ياسمين الصاوي -

02:48 م | الأربعاء 01 مارس 2017

صورة أرشيفية

عُرف "الإدمان" على أنه "اضطراب سلوكي يظهر تكرار الفعل والانهماك بنشاط معين بغض النظر عن العواقب الضارة بصحة الفرد وحالته العقلية وحياته الاجتماعية"، وذلك حسب ما جاء بموسوعة "ويكيبديا" الإلكترونية، ومن هنا لايعد الإدمان مقصورا على المواد المخدرة بل يتعدى ذلك الحد ليصل إلى مجالات أخرى.

ومن أنواع الإدمان الأخرى:

إدمان الإنترنت:

كشفت دراسة أمريكية أجراها الباحثون بجامعة ولاية "جورجيا" شملت 27 طالبا، أن إدمان الإنترنت يؤثر سلبا على الروابط الأسرية، حيث يعاني مدمنون الإنترنت من نزاعات عائلية مستمرة واضطرابات سلوكية وأعراض تشبه أعراض تعاطي المخدرات وتأثيرها على الصحة النفسية والبدنية.

وأشارت الدراسة إلى إصابة مدمنون الإنترنت بحالات نقص الانتباه والاكتئاب والخوف والعدوانية، فضلا عن صعوبات في النوم والنشاط الحركي، وذلك بسبب اعتياد شئ معين وتركيز الانتباه الكامل عليه وإدمانه والانسحاب التدريجي من الواقع.

إدمان الطعام:

قال الدكتور ديفيد لودفيج، المشرف على دراسة علمية أجريت بواشنطن، إنه تم اكتشاف مواد تشبه الهيروين والنيكوتين في الأطعمة، التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والبطاطا وغيرها، حيث تعمل على تحفيز مناطق معينة في الدماغ وتجعلها تطلب المزيد حتى يصل الأمر حد الإدمان والرغبة في تناول هذه الأطعمة طوال الوقت للشعور بالسعادة، إلا أن هذه المواد الغذائية ترفع نسبة السكر في الجسم وتقلل من جودة الهضم.

إدمان التدخين:

أوضح الدكتور إيفان برلين، متخصص في علم التدخين، والمشرف على دراسة طبية أجريت على 43,653 شخص، ونشرتها  صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أن إدمان التدخين يقلل من نسبة الأكسجين الموجودة في المخ، مما يؤدي إلى اضطرابات نفسية حادة تصل إلى الاكتئاب والإقبال على الانتحار بشكل واضح.

الكلمات الدالة