رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

"يعني إيه بابا مات؟".. طرق بسيطة للإجابة على سؤال طفلك

كتب: ياسمين الصاوي -

09:20 ص | الإثنين 06 مارس 2017

"يعني ايه مات؟".. طرق بسيطة للإجابة على سؤال ابنك

عندما ينتقل والد ابنك إلى العالم الأخر المجهول الذي لا نعرف عنه شيئا، سيطرأ على بيتك تغيرات كثيرة، أهمها الحزن الذي يسكن عيون طفلك الصغير وانتظاره لوالده كل يوم حتى يعود ليحضر له قطعة حلوى ويترك قبلة حنان على خده.

لن يدرك طفلك معنى الموت جيدا، فكل ما يعرفه أنه سيبحث عن ذلك الرجل الذي يناديه "بابا" ليعطيه من الرعاية والحب ما استطاع، لكنه لن يجده، بل ويغمرك ابنك بأسئلة بلا حدود، ليعرف ما يدور حوله في هذا العالم، وعليكِ أن تعرفي كيف تجيبي على اسئلته وتشبعي فضوله في المعرفة؟

نشر موقع ""scholastic تقريرا مفصلا بعنوان (كيف يفهم الأطفال الموت؟) حيث يعرض عددا من الأفكار التي تدور في رأس الطفل ويعتقدها عن الموت وطرق معالجة ذلك.

يرى الطفل في أفلام الكرتون والأفلام الأجنبية أن الأبطال يموتون ثم يعودون مرة أخرى للحياة، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث في الواقع من وجهة نظرهم، فيعتقد طفلك أن الشخص المتوفى يمر بحالة مؤقتة وسوف يعود إلى الحياة أو أنه بعيد لفترة قليلة كأنه في رحلة مثلا، فيشعر بعض الأطفال بالغضب إذا لم يتصل أو يعود هذا الشخص مرة أخرى.

عليكِ أن تخبري ابنك بكلمات بسيطة وواضحة عن المعنى الحقيقي للموت حتى لا يصاب باليأس والإحباط من طول الانتظار.

 يعتقد الطفل أن كل شئ في الحياة يعيش طويلا ولا يوجد نهاية لأي شئ، كالألعاب مثلا، فلابد أن تضعي في كلامك في الحياة اليومية بعد العبارات التي تحمل معنى الموت ونهاية الشئ، فمثلا أخبري ابنك خلال اللعب أن الدمية سوف تعود إلى المنزل متأخرة لأن سيارتها "ماتت"، وأحيانا يرغب الطفل في التحدث مع والده المتوفي أو رسم صورة له أو كتابة شئ عنه، اجعليه يفعل ذلك كسبيل للتعويض عن فقدانه.

 واعلمي أن الطفل يعلم أن الميت لا يتحرك، ولكن يعتقد أن هذا بسبب ضيق المكان، ويعلم أن المتوفي لا يرى شيئا بعد الموت، لكن يظن أنه بسبب العتمة الموجودة تحت الأرض، فعليكِ أن تخبريه أن الموت يعني نهاية الحياة

يعتقد الطفل أن قفل الأبواب على الآخرين سيحميهم من الموت وسيعيشون أبدا، لأن الأب والأم ينصحوه دائما أن يبقى في المنزل ليكون تحت رعايتهم، فهذا يسبب خطأ في الفهم لديه، فعندما يرى الطفل وفاة أبيه أو أحد الأشخاص، يشعر بالخوف لأن لم يغلق أحد الباب عليه ليكون تحت الرعاية والحماية، فعليكِ أن تتحدثي مع طفلك عن سبب الوفاة.

 لابد أن يعرف الطفل لماذا توفي والده؟ فإذا لم يفهم السبب الحقيقي للوفاة، فسوف يبني توقعات حول ذلك، ويعتقد أنه بسب بفعل خاطئ قام به، استخدمي لغة بسيطة ومباشرة للحديث عن الأسباب واتركي له المجال ليسأل وأجيبي بحكمة.    

 

الكلمات الدالة