رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

كيف يمكن تنويم شخص مغناطيسيا خلال 10 دقائق؟

كتب: يسرا محمود -

10:54 ص | الجمعة 24 مارس 2017

هل ممكن تنويم شخص مغناطيساً خلال ١٠ دقائق ؟

ارتبط مصطلح "التنويم المغناطيسي" بالأفلام والمسلسلات، ولكن أثبت عالم نفس في إيطاليا أنه يمكن تغيير وعي الآخرين خلال 10 دقائق فقط.

وخلال تجربة بجامعة أوربينو، طلب من 20 متطوعا من بينهم 16 فتاة أن يجلسوا متقابلين، على بعد متر واحد من بعضهم، وكل صف يحدق في أعين المقابل له لمدة 10 دقائق داخل غرفة خافتة الإضاءة.

كانت ملامح الأشخاص واضحة، وكانت النتيجة هي شعورهم بالتحرر من الجسد، فيما تخيل البعض وجود وحوش أو أهلهم أو وجود لأنفسهم في وجوه الآخرين.

وطُلب من مجموعة آخري تتكون من نفس العدد، التحديق لنفس الفترة داخل غرفة خافتة إضاءة، ولكنهم جلسوا في مواجهة حائط أبيض، وعند الانتهاء طلب منهم عمل استطلاع بشأن التجربة، وركز الباحثون على السؤال "التفارق " وهو مصطلح نفسي يدل علي  شعور الشخص بعزلة وانفصاله عن محيطه المباشر، وذلك وفقا لما ذكره الموقع العلمي "science alert".

وكُتب في مدونة Research Digest التابعة للجمعية النفسية البريطانية: "أن أغلب المتطوعين، الذين تم التحديق بأعينهم والآخرين الذين حدقوا في حائط أبيض أكدوا أنهم عاشوا تجربة مختلفة تماما لا تماثل أي إحساس لمس قلبهم من قبل".

ونشرت مجلة Psychiatry Research أن هناك تأثير عميق على الحالة العقلية والإدراك البصري أثناء تحديق شخص لآخر، وصف بـ "كأنك غبت عن الإدراك لمدة 10 دقائق فقط".