رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

مطبخ

10 أشياء في منزلك تصيبك بالكسل

كتب: إسراء جودة -

10:59 ص | الأحد 26 مارس 2017

أرشيفية

لكل منا مهامه التي يحاول إنجازها يوميًا، ولكن أحيانًا يصيبنا الكسل ونعاني من ضعف الإنتاج، وعند تكرار ذلك لمرات عدة، فحاولي ملاحظة تلك النقاط لاستعادة نشاطك والتخلص من الكسل، حسبما ذكره موقع Elle Decor.

1- مكتبك الفوضوي:

أثبت بحث أجرته جامعة برنستون الأمريكية، أن الفوضى البصرية تتعارض مع قدرة العقل على التركيز، وتؤثر على الوظائف المعرفية للعقل سلبًا، ما يرهق الفرد نفسيًا وجسمانيًا.

2- الحوائط الزرقاء:

وجدت دراسة حديثة، أن الحوائط الزرقاء تساعد على تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتشعرك بالراحة والحاجة إلى النوم. فإذا كنت ترغبين في العمل بنشاط وحيوية، تجنبي الحوائط الزرقاء في الأماكن المجاورة.

3- إعدادات جهاز تنظيم الحرارة:

أثبتت دراسة حديثة، أن درجة الحرارة المناسبة للنوم تترواح بين 16 و20 درجة مئوية، لذا تجنبي الجلوس في درجة حرارة مائلة للبرودة حتى لا تشعرين بالرغبة في النوم في أثناء تأدية المهام المنزلية.

4- هاتفك المحمول:

أكدت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يستيقظون فجأة على أصوات اتصالات هاتفية أو رسائل وغيرها، لا يأخذون القسط الكافي من النوم، ما يصيبهم بالكسل والرغبة في النوم باليوم التالي.

5- الوجبات السريعة:

ثبت علميًا أن الوجبات السريعة محملة بالكثير من السكريات والكربوهيدرات البسيطة، التي ينتج عنها ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويليها انخفاض حاد، ما يؤدي إلى الشعور بالإرهاق الشديد والرغبة في الراحة.

6- الأضواء الصناعية:

أثبتت إحدى الدراسات، أن الأشخاص الذين يعملون في إضاءة طبيعية يستطيعون النوم بشكل أفضل ممن يعملون تحت أضواء صناعية.

7- الحاسوب المحمول:

ساعد التطور التكنولوجي واستخدام الحاسب الآلى في التواصل السريع مع الأصدقاء والعائلة وشراء الاحتياجات عبر الإنترنت، ما أثر على حركة الأفراد وميلهم للخمول الدائم.

8- شموع اللافندر:

أكد أساتذة علم النفس بجامعة زوليان الأمريكية، أن من يستنشقوا رائحة اللافندر قبل النوم يشعرون بالراحة الشديدة، لذا تجنبي إشعال تلك الشموع في الصباح، حتى لا تستسلمي للنوم.

9- التلفاز:

يؤثر استخدامك للتلفاز على ضعف إفراز المخ لهرمون الميلاتونين، ما يعني حصولك على نوم متقطع، ويشعرك بالإرهاق في اليوم التالي.

10- ماكينة صناعة القهوة:

وجود ماكينة صناعة القهوة حولك طوال اليوم، يجعلك تشربينها بانتظام، ما يؤثر على نومك ليلًا ويشعرك بالحاجة للنوم في اليوم التالى.

الكلمات الدالة