رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بالأرقام.. كم ساعة يحتاجها الجسم للنوم في كل فئة عمرية؟

كتب: يسرا محمود -

12:04 م | الخميس 30 مارس 2017

أرشيفية

يتملكنا شعور بالنعاس، وكأن هناك يدين تتحركان لإغلاق عينيكِ بالقوة، وغالبًا لا يكون أمامكِ سوي الاستسلام إلى النوم سواء كنت على سريرك أو في المواصلات العامة أو داخل قاعة المحاضرات، إعمالًا بمقولة "النوم سلطان".

هناك بعض الدول تمنع المتهمين من النوم في أثناء التحقيق معهم كنوع من التعذيب والضغط عليهم، فقلة النوم يترتب عليها العديد من الأضرار الجسدية والنفسية ومنها الشعور بالاكتئاب.

وأصدر الموقع الطبي الأمريكي NSF دراسة أجراها 18 طبيبًا من أكبر العلماء والباحثين من جهات مختلفة منها الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، ورابطة العصبية الأمريكية، الذين توصلوا لعدد ساعات النوم التي تحتاجها كل فئة عمرية.

وأكدت نتائج الدراسة، أن الأطفال حديثي الولادة منذ عمر يوم واحد وحتى 3 أشهر يحتاجون للنوم لمدة من 12 إلى 18 ساعة كل يوم، ويحتاج الطفل الرضيع منذ أن يتمم شهره الـ12 وحتى يصل لـ18 شهرًا للنوم ما بين 12 و15 ساعة يوميًا، وعندما يبدأ الطفل في المشي وحتى يبلغ عمر العامين يحتاج للنوم من 11 إلى 14 ساعة، ويبلغ متوسط عدد الساعات النوم التي يحتاجها الإنسان منذ عمر 3 سنوات وحتى الـ13 عامًا إلى 11 ساعة يوميًا.

ويحتاج المراهقون الذين تتراوح أعمارهم من 14 إلى 17 عامًا إلى النوم لمدة من 8 إلى 10 ساعات يوميًا، فيما يحتاج البالغون ما بين 18 إلى 25 عامًا للنوم من 7 إلى 9 ساعات يوميًا، ويجب أن ينام الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 26 عاما و64 عاما من7 إلى 9 ساعات في اليوم الواحد.

الكلمات الدالة