رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

القهوة تقي النساء من الزهايمر

كتب: إسراء جودة -

05:52 م | السبت 15 أبريل 2017

٣ أكواب من القهوة يوميًا تقي النساء من الخرف

أظهرت دراسة حديثة، بجامعة ويسكونسن ميلووكي الأمريكية، أن النساء في المراحل المتقدمة من العمر اللاتي يشربن من كوبين إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا، قد يصبحن أقل عرضة للإصابة بالخرف وغيره من أشكال الضعف الإدراكي والمعرفي، حسب ما نقله موقع "العربية".

وأجرى الباحثون، دراستهم على 6467 من السيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن 65 عامًا في أمريكا، واستمرت فترة المتابعة 10 سنوات، رصد فريق البحث خلالها استهلاك السيدات من المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وعلى رأسها القهوة والشاي، وعلاقتها بتطور الإصابة بالخرف وضعف الإدراك.

ووجد الباحثون، أن استهلاك عدد من 2 إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا، أو 5 إلى 6 أكواب من الشاي يوميًا، قد ارتبط بانخفاض مخاطر الخرف وضعف الإدراك والتدهور المعرفي بنسبة 36%.

ولم تحدد الدراسة، السبب المباشر بين استهلاك القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وانخفاض مخاطر الخرف، كما أنها لم تجزم أن هذه النتائج يمكن تعميمها على الرجال أيضًا.

وكشفت دراسات سابقة، أن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر، ويساعد على توقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم.

كما ربطت الدراسات، بين التناول المنتظم للقهوة، وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي" ، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

الكلمات الدالة