رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

فقط باستخدام الهاتف.. تطبيق لتحليل السائل المنوي بالمنزل

كتب: وكالات -

04:01 م | الخميس 23 مارس 2017

صورة أرشيفية

يجري الرجال تحليل الحيوانات المنوية لكشف خصائص السائل المنوي ومعرفة أي خلل محتمل في المختبرات، إلا أنه يبدو أن التكنولوجيا سهلت هذا الإجراء، حيث طور باحثون تقنية جديدة تسمح بإجراء هذه الاختبارات في المنزل باستخدام الهواتف الذكية.

وطور فريق من الباحثين في بوسطن طور تطبيقا لتحليل جودة الحيوانات المنوية باستخدام الهاتف الذكي، حيث وأظهرت نتائج الدراسة أن التطبيق يمكن من تحديد عينات السائل المنوي بدقة 98 في المئة مقارنة مع طرق الاختبار التقليدية. حسبما ذكر موقع "ماشابل". 

ويكشف التطبيق مجموعة من المعلومات بخصوص الحيوانات المنوية للرجل منها تركيز السائل المنوي وكيف تتحرك الخلايا.

وفي سياق متصل، قال هادي شافعي، باحث مشارك في الدراسة، إن الكثير من الرجال يشعرون بالحرج عندما يطلب منهم تقديم عينة من سائلهم المنوي في العيادات الطبية، "وقد نجحنا في توفير البديل لهذه العملية المحرجة".

وأضاف، أن هذا التطبيق سيكون متاحا للمستهلكين خلال سنوات قليلة مقبلة، مما يجعل اختبار الحيوانات المنوية سهلا ويمكن إجراؤه في المنزل مثل اختبارات الحمل عند النساء. واختبارات أخرى.

كما ذكر شافعي أن التطبيق سيكون مرفقا بعدسة لا يزيد سمكها عن مليمتر واحد، مثبتة في غلاف من البلاستيك، مضيفا أن "هذه العدسة تركب في كاميرا الهاتف الذكي لتقوم بعملية تكبير بمعدل 555 مرة مما يتيح رؤية الحيوانات المنوية بوضوح".

وقدم الباحثون النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نشرت، الأربعاء، في مجلة الطب الانتقالي العلمي.