رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

عضو منظمة خريجي الأزهر: هكذا كرم الإسلام المرأة في القرآن والسنة

كتب: شريف سليمان -

11:46 م | الأربعاء 20 أبريل 2022

الدكتور محمد نصر اللبان

قال الدكتور محمد نصر اللبان عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، إنّ عظمة الإسلام شملت الرجال والنساء، فقد كرم الله عزّ وجل، المرأة في جميع أحوالها، لافتًا إلى أنّ مظاهر التكريم كثيرة جدا ومتعددة، فالله عزّ وجل سمّى سورة كاملة باسم سورة النساء، وسمى سورة باسم امرأة، وهي سورة مريم.

أحق الناس بالصحبة

وأضاف اللبان، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج «تسامح ورحمة» على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الإسلام كرّم المرأة، وأوصى عز وجل بالإحسان إليها والإحسان إلى الوالدين، ولما جاء معاوية بن حيدة رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أمك وكررها مرتين.

وتابع عضو المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أن النبي ذكر الوصية بالأم ثلاثا مقابل مرة واحدة للأب، وفي صحيح الإمام البخاري رحمه الله تعالى، أنّ النبي قال إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأبائكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب.

كيف كرم الإسلام المرأة؟

وأشار إلى أنّ الإسلام كرم المرأة زوجةً، حين جعل الزواج بالمرأة آية من آيات الله عز وجل: «ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون»، فمن دلائل قدرته، أن جعل للرجل زوجة وجعل هذه الزوجة مكرمة وجعل العقد بها ميثاقا غليظا وأمر الرجال بمعاشرة الزوجات بالمعروف.

وأردف، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي»، وقال النبي «ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلى لئيم»، موضحا أن النبي كرم المرأة أختا وبنتا أيضا، فمن كان له 3 بنات أو 3 أخوات فأدبهن، فأحسن تأديبهن وعلمهن فأحسن تعليمهن إلا كن له سترا من النار، وقال النبي صلى الله عليه وسلم ذلك في شأن البنات ولم يقل ذلك في شأن البنين والإخوة، وهذا دليل تكريم بالنسبة للمرأة وهي بنت وأخت.