رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

القفز في الماء البارد.. بديل جديد لمسكنات الألم

كتب: ندى نور -

12:12 م | الأربعاء 14 فبراير 2018

صورة أرشيفية

يعاني كثير من الأشخاص من بعض الآلام غير المبررة، وهناك بعض الحالات التي لا تصلح معها تناول العقاقير في حال إصابتها بنوبات قلبية.

وأكدت دراسة حديثة، أجراها عدد من الأطباء، من جامعة كامبريدج، بعد تعافي رجل، كان خضع لعملية جراحية، بعد أن قفز في حوض مفتوح من المياه الباردة، ووجد الرجل، البالغ من العمر 28 عاما، والذي عانى من ألم ما بعد الجراحة، أن الألم اختفى تماما، بعد أن سبح في مياه باردة مفتوحة.

وأكدت الدراسة، أن السباحة في المياه الباردة لاتتناسب مع كل الأشخاص فيمكن أن تسبب انخفاض في درجة الحرارة لبعض الحالات وآلام بالذراعين، ولكن في حالة الرجل وجد أن العلاج التقليدي لم يخفف شيئًا من الألم الذي عانى منه.

ووفقًا لما ذكرته "بى. بى. سي"، خضع الرجل الذي كان يعاني من إحمرار مفرط في الوجه، لعملية جراحية لاستئصال الأعصاب المثيرة في صدره، ولكن شعر بعد العملية بالتعب الشديد، والعلاج التقليدي لم يؤد إلى تحسن في حالته، لذلك قرر القفز في المياه الباردة من فوق ارتفاع صخري، والسباحة لمدة دقيقة، وبعد خروجه اكتشف ازالة الألم الذى عانى منه.

ورغم أنه لم يتضح سبب تعافي المريض من الألم، يقول الباحثون، إن هناك بعض التفسيرات المحتملة، ومن بينها أن الصدمة الناتجة عن الانغماس المفاجئ في المياه الباردة، والخوف من الغرق، ربما أنتجا موجة نشاط للجهاز العصبي، وربما مستوى بديل من الإدراك، أدى إلى تغيير الإحساس بالألم.

الكلمات الدالة