رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

قضايا نسائية ناقشتها أفلام شادية.. حنان شومان: "الراحلة انحازت للمرأة"

كتب: أمنية قلاوون -

10:03 م | الثلاثاء 28 نوفمبر 2017

صورة أرشيفية

"الناس من الجوع مش هتبيع بس وﻻدها دي هتبيع نفسها ولحمها" تقف الأم المكلومة التي باعت إحدى بناتها إلى المرأة الغنية من أجل تربية أبنائها بعد وفاة زوجها، بهذه القصة استطاعت الفنانة شادية تمثيل المرأة المعيلة وقصتها مع الفقر في فيلم ﻻ تسألني من أنا.

لم يكن هذا الفيلم الوحيد لشادية، التي مثلت فيه قضايا المرأة المصرية وهمومها، فهناك ميرامار وشيء من الخوف، وغيرها من الأفﻻم.

وعلقت الناقدة الفنية حنان شومان لـ"هن" على أدوار شادية في أعمال سينمائية خدمت  قضايا المرأة:

1-مراتي مدير عام

هو فيلم مصري من إنتاج عام ١٩٦٦، ومن إخراج فاطين عبدالوهاب، بطولة شادية وصﻻح ذو الفقار ، والتي تتحدث عن قضية نجاح الزوجة عن الزوج في نفس المنصب.

قالت شومان: "استطاعت شادية تمثيل "اللايت كوميدي" ببراعة في هذا الفيلم، وخدمت قضايا المرأة 

2-ريا وسكينة

هي مسرحية مصرية عرضت لأول مرة على مسرح الحرية بالقاهرة عام ١٩٨٠

علقت شومان:"رايا وسكينة عندما قدمت على  المسرح لأول مرة دمجت الكوميديا والتراجيديا، وكانت تحمل قضايا نسائية، في حكاية الأختين اللاتي انتقلت إلى الإسكندرية بعد ظلم مرات الأب، والأم إلي ماتت، والمعالجة المسرحية خدمت القضية النسائية، كما كان المونولوج تلخيصًا لكتير من قضايا النساء في الريف".

3- شيء من الخوف

فيلم من إنتاج عام ١٩٦٩، وهو مأخوذ عن قصة الكاتب الكبير ثروت أباظة، ويحكي حكاية الفﻻحة المتمردة على الحاكم الظالم

أضافت شومان "شادية الوحيدة التي كان لديها القدرة على التمثيل، تقدر تعمل أي دور، هتعمل دور فﻻحة ببراعة ودور شخصية متمردة"

4-زقاق المدق وميرامار

ذكرت شومان:"كل الأفلام المأخوذة على الروايات لأنها تعتمد على العمل الأدبي، زي ما يكون إبداع مزدوج"

وأشارت إلى أن "نجيب محفوظ كان متعاطف مع المرأة فبالتالي تعمل حاجة عن نجيب محفوظ فيكون فيها إشارة للمرأة، فقدمت شادية شخصية  البنت المكافحة التي تعول نفسها وتنتقل إلى المدينة، أما في ذقاق المدق كانت المتطلعة التي تحلم من الخروج إلى الغناء"

5- الزوجة 13

هو فيلم مصري من غنتاج عام ١٩٦٢، من إخراج فطين عبدالوهاب وتاليف أبوالسعود الإبياري.

أضافت الناقدة الفنية"بالتأكيد كان يخدم المرأة، بس شكل كوميدي، فالممثل ما بيعملش تغيير في المجتمع وأكيد شادية  أو أي مخرج مش هيغير في المجتمع إﻻ بالتركم، لكنها عرضت قضية المرأة، وشادية وصلت معنى الفيلم وهو ده المطلوب".

وختمت حديثها بالتعليق على خبر وفاتها قائلة:"أكيد كل مصري هيزعل على شادية رغم إنها بعيدة عن الشاشة".

ورحلت الفنانة الكبيرة شادية مساء اليوم، عن عمر ناهز 86 عامًا، بعد صراع مع المرض، ومن المقرر أن تشيع جنازتها من مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة غدًا استجابة لوصيتها.