رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

ماذا قال هاني الناظر عن الفيروس المخلوي قبل مرضه؟.. حذر من عادة خطيرة للأمهات

كتب:  نرمين عزت -

02:55 م | الخميس 09 نوفمبر 2023

طفلة مريضة - أرشيفية

دائما ما تتخوف الأمهات من فصل الشتاء، بسبب ارتباطه بانتشار مجموعة من الأمراض التنفسية المعدية، في مقدمتها 4 فيروسات شهيرة، منها: الإنفلونزا، كورونا ومتحوراتها الجديدة، نزلات البرد، الفيروس التنفسي المخلوي، لذا من الضروري التعرف على أعراض كل فيروس، والأساليب الشائعة التي تسبب انتشاره، وأهم النصائح لتجنب انتشار العدوى بين الأطفال.

ما الفيروس المنتشر بين الأطفال؟

كانت وزارة الصحة والسكان، قد حذرت من الفيروس التنفسي المخلوي، الذي يصيب الأطفال بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة بنهاية الشهر الجاري، وتظهر أعراض العدوى في غضون 6 أيام، لتصيب مختلف الفئات بداية من الرضع ووصولا لكبار السن.

وخلال حديثه لـ«هُن» قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة والعلاج المناعي بالأمصال، ورئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن «الفيروس الملخوي» الذي يزيد انتشاره مع بدء درجات الحرارة في الانخفاض، تتشابه أعراضه مع 3 فيروسات تنفسية موجودة بالفعل، وهي: البرد، الإنفلونزا، وكورونا بمتحوراتها.

أعراض الفيروس التنفسي المخلوي

أوضح «الحداد»، أن أعراض الفيروس التنفسي المخلوي الذي ينتشر بين الرضع وكبار السن، تتمثل في التالي:

- صعوبة في التنفس.

- كحة شديدة.

- ارتفاع حرارة الجسم.

- رشح وزكام.

- صعوبة شديدة ومفاجئة في التنفس، يحتاج معها الطفل إلى جلسات أكسجين.

وللوقاية من الفيروس التنفسي المخلوي، نصح «الحداد» الأمهات بضرورة تعاطي اللقاح المخصص للأطفال الأكبر سنًا، مع التشديد على العودة إلى أساليب الوقاية والإجراءات الاحترازية التي منها التباعد، تغذية الرضع جيدًا، من خلال الرضاعة الطبيعية، وتهوية المنزل وعدم تقبيل الأطفال.

ماذا قال هاني الناظر عن الفيروس التنفسي المخلوي؟

قبل مرضه، قال الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقًَا، الذي يخضع حاليًا للعلاج بعد إصابته بمرض السرطان، خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، إن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي، تتشابه كثيرًا مع الإنفلونزا، والبرد العادي، مثل ارتفاع درجات الحرارة وتورم في الغدد الليمفاوية، والسعال الشديد وآلام في الجسم.

وأكد الناظر، أهمية تقليل الاختلاط بمنع الطالب المريض من الذهاب للمدرسة، وارتداء الكمامة، موضحا أن فترة الإصابة بهذا الفيروس تستمر لمدة من 4 إلى 5 أيام، ويعالج من خلال تناول المشروبات الدافئة ومخفضات الحرارة والمسكنات.

وحذر استشاري الجلدية، من العادة الشائعة التي تلجأ إليها الأمهات في علاج الفيروس التنفسي المخلوي، الذي يبدأ من الرضع ثم يصيب الأطفال الكبار وبعدها الأهل، والمتمثلة في الذهاب إلى الصيدلية وشراء دواء من أنفسهم، بجانب الوصفات المنزلية: «ممنوع المضادات الحيوية تمامًا في أي فيروس، وفي عادة خطيرة هي الوصفات المنزلية والأدوية اللي بتروح الأمهات تجيبها من الصيدلية للطفل بدون زيارة الطبيب، اللي ممكن تسبب للطفل مشاكل جلدية».

الفرق بين الفيروسات الأربعة

بحسب الدكتور أمجد الحداد، فإن الفرق بين الفيروسات الشتوية الأربعة كالتالي:

البرد: زكام ورشح وحرارة متوسطة، لمدة تتراوح بين 3 و4 أيام.

- كورونا: أقرب إلى البرد بنسبة كبيرة، بسبب تحوراته.

- الفيروس التنفسي المخلوي: يزيد مع أول انخفاض للحرارة، وينتشر بين الأطفال وكبار السن.

- الإنفلونزا: أشد الفيروسات الأربعة على الإطلاق، إذ تتضمن أعراضها الحرارة العالية، الآم في العظام، صعوبة في التنفس، كحة وعدم قدرة الشخص على ممارسة عمله، لمدة تتراوح بين 5 و7 أيام.