رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح لتفادي آثار أخطر النوات الموسمية.. «احذري القيادة بسرعة وبلاش خروج الأطفال»

كتب: نرمين عزت -

10:49 م | الثلاثاء 31 يناير 2023

نوة الكرم

في نهاية شهر يناير من كل عام يبدأ موعد أكثر النوات قوة والتي تضرب محافظة الإسكندرية، يتبعها أمطار غزيرة وتقلبات جوية تحذر منها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ويطلق عليها اسم «نوة الكرم» وتستمر لمدة أسبوع، وعلى إثرها ترفع المحافظة حالة الطوارئ لمواجهة آثارها.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، قالت الدكتورة منار غانم، خبيرة الأرصاد الجوية، إن هناك امتداد منخفض جوي متعمق ومنخفض جوي على البحر المتوسط والسواحل الشمالية، يصل لعدة محافظات بينها الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة.

ويقدم «هُن» نصائح للأمهات للتعامل مع حالة الطقس السيئ خلال الفترة الحالية، طبقا لما ذكرته الصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية على «فيس بوك».

نصائح لتفادي آثار أخطر النوات الموسمية

وتضمنت نصائح المحافظة مع بداية «نوة الكرم» بالإسكندرية، أنه يجب على الأمهات إبقاء أطفالهن في المنزل بسبب احتمالية سقوط الأمطار بغزارة، بجانب تدفئة المنزل وغلق النوافذ جيدا حتى لا يصاب الصغار بنزلات البرد.

كما يجب خلال الأسبوع الذي تضرب فيه نوة الكرم المحافظة، إلغاء الرحلات البحرية والابتعاد عن شواطئ البحر بسبب ارتفاع الأمواج والذي قد يصل إلى 5 أمتار، وفقاً للصفحة الرسمية لمحافظة الإسكندرية.

نصائح للتعامل مع نوة الكرم

كما يجب لمواجهة «نوة الكرم» التي تسبب تساقط أمطار شديدة على محافظة الإسكندرية، اتباع التعليمات التالية:

- بالنسبة للسيدات التي تسافر لقضاء عطلة نهاية الأسبوع بمحافظة الإسكندرية، يجب تجنب السفر خلال أسبوع «النوة»، والذهاب إليها عند اعتدال الطقس.

- يجب توخي الحذر أثناء قيادة السيارات في حالة هطول الأمطار، ويفضل عدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى، كما يجب تجنب السير بالسيارة بسرعات عالية، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

نصائح لتجنب الإصابة بنزلات البرد

وكانت وزارة الصحة وجهت، في وقت سابق، عدة نصائح عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، لتجنب الإصابة بالأمراض خلال موجة الطقس السيئ بينها:

- ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة المكونة من عدة طبقات قبل الخروج من المنزل، لتجنب التعرض لتيارات الهواء الشديدة.

- تناول المشروبات الدافئة لتساعدك على تنشيط الدورة الدموية، والتي تتمثل في الينسون والقرفة والزنجبيل، بالإضافة إلى مشروب الشيكولاتة للحصول على الدفء.

- الحفاظ على تناول عسل النحل طيلة الشتاء باستمرار، خاصة في فترة الصباح، بسبب دوره في تقوية الجهاز المناعي، كما أن تناول ملعقة منه على الريق تساعد في حماية الجهاز التنفسي من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا.