رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«أماني» خمسينية تحقق لمصر 3 بطولات عالمية: الفضل لزوجي وأبنائي

كتب: نرمين عزت -

08:53 ص | الخميس 17 نوفمبر 2022

اماني خليل

بعد سنوات من الدراسة والعمل المصرفي في مجال البنوك تركت العمل لدعم زوجها في مسيرته المهنية، تاركةً كل شيء في سبيل أسرتها الصغيرة وتربية طفليها، لتصبح فيما بعد أماني خليل صاحبة الـ56 عاماً بطلة مصر في ماراثون نيويورك ولندن ومسابقة Ironman وترفع علم مصر عاليًا، بدعم من زوجها أستاذ المحاسبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

أماني: الرياضة مكنتني من الاندماج مع المجتمع الأمريكي 

منذ ولادتها لم تعش طويلا في مصر سرعان ما هاجر والداها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتستقر هناك فترة من الزمن، يلجأ فيها الوالدين للرياضة لتكون سبيل ابنتهما للاندماج مع العالم الجديد.

تقول أماني خليل لـ«هن»: «بدأت الرياضة في سن صغيرة جدا، بعد سفر والدي إلى الولايات المتحدة من أجل استكمال دراساتهما العليا، واعتمدا على الرياضة لمساعدتي على تعلم اللغة وتكوين صداقات جديدة والتكيف مع ثقافة البلد»، وعلى الرغم من نشأتها الطفولية في أمريكا عادت لاستكمال دراستها في القاهرة لتتخرج في الجامعة الأمريكية بها بعد دراستها إدارة الأعمال بقسم الاقتصاد.

«أماني» تركت عملها لمساندة زوجها

خلال 3 سنوات فترة انقطاعها عن الرياضة، عملت «أماني» في مجال البنوك وقابلت حب حياتها والرجل الذي قدم لها الدعم والاحتواء، وبعد سنوات طويلة من تركها لعملها استطاعت الفوز ببطولة ماراثون لندن ونيويورك اقتناص الميدالية الفضية في مسابقة الرجل الحديدي «Ironman» في الخمسين من عمرها: «عملت في مجال البنوك لفترة، واستقلت لدعم زوجي في برنامج الدكتوراه الخاص به في الولايات المتحدة الأمريكية».

السيدة الخمسينية تعود إلى الرياضة وتحقق البطولات 

عادت السيدة الخمسينية إلى أمريكا، لتستأنف الرياضة المحببة إلى قلبها وهي الركض، وهو ما أهلها لتخوض تجربة الماراثون لاحقا، وعلى الرغم من أنها لم تتمكن من ممارسة عملها أو الدراسة بجانب تربيتها لطفليها اللذان أصبحا شابين يعملان في مجالات مختلفة، لكن كانت الرياضة جزءًا أساسياً من حياتها.

وبحسب «أماني»: «بدعم زوجي بدأت لعب كرة السلة أولاً واستمريت لحد ما رجعنا مصر ولعبت في نادي الزمالك، في نهاية التسعينات أنهى زوجي رسالة الدكتوراه، وتمكنت من تحقيق أول ماراثون بعد 4 سنوات من الركض في مسافات أقصر حتى وصلت إلى ماراثون كامل، في عام 2016 أصبحت أول أم تنهي سباقًا كاملاً للرجل الحديدي، لمسافة 4 كيلو متر من السباحة في المياه المفتوحة، ثم 180 كيلو من الدراجات و42 كيلو من الجري، ومؤخرا فزت في 3 مسابقات متتالية».

 

 «أماني» تفوز بماراثون لندن ونيويورك  

وفيما يتعلق بالمسابقات الثلاث الأخيرة، التي حققت فيها أماني الفوز، قالت: لم أتمكن من السفر خلال جائحة كورونا، لذلك فاتني ماراثون لندن مرتين، في المرة الثالثة والأخيرة، شاركت في سباق 1/2 الرجل الحديدي الذي أقيم في مصر لأول مرة، وحصلت على المركز الأول عن فئتي العمرية بشهر أكتوبر، وهذا جعلني أتأهل لبطولة العالم، والفوز بماراثون نيويورك بدعم زوجي وأبنائي».