رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كل ما تريد معرفته عن الورم الدبقي.. يهدد فئة عمرية محددة وله 4 أنواع خطيرة

كتب: منة الصياد -

11:58 ص | الخميس 16 ديسمبر 2021

الورم الدبقي

تتعدد أنواع الأورام التي تصيب الدماغ، ويواجه أصحابها صعوبة بالغة في علاجها، من بينها الورم الدبقي، الذي يغفل عنه الكثير من الأشخاص، لذلك نقدم خلال السطور التالية، كل ما تريد يمكن معرفته عن هذا الورم وأعراضه وأسبابه، وفق موسوعة المعرفة البريطانية «britannica».

ما هو الورم الدبقي؟

الورم الدبقي، عبارة عن ورم سرطاني، أو ورم يتكون من الخلايا المشتقة من الأنسجة الدبقية، والمواد التي تدعم وتحمي الخلايا العصبية، إذ تتشكل الأورام الدبقية عادةً في الدماغ أو النخاع الشوكي، ويتم تصنيفها حسب نوع الخلية، أو الموقع أو الدرجة، بناءً على السمات المجهرية للخلايا السرطانية، وعادةً ما تكون مرتبطة بسمات الخلايا الطبيعية.

أنواع الأورام الدبقية

نختلف أنواع الورم الدبقي التي قد تصيب الشخص، من بينها:

- الورم الدبقي البصري، الذي يؤثر على العصب البصري في الدماغ.

- أورام oligodendroglial، التي تنشأ مع الخلايا الدبقية قليلة التغصن، وهي نوع من الخلايا العصبية التي تنتج مادة المايلين «العازلة على محاور الأعصاب».

- أورام البطانية العصبية، التي تنشأ من الخلايا البطانية العصبية، وهي نوع من الخلايا العصبية التي تبطن بطيني الدماغ والحبل الشوكي.

- الورم الأرومي الدبقي، هو الأكثر شيوعًا والأكثر عدوانية من أورام الدماغ الأولية.

أبرز الأعراض 

تعتمد أعراض الورم الدبقي، على نوع الورم الذي ينشأ وموقعه وحجمه، إذ تشمل:

- الشعور بالصداع.

- حدوث الارتباك والتوتر.

- تغير بعض السمات الشخصية.

- الشعور بالغثيان والقيء.

- فقدان التوازن.

- فقدان الذاكرة.

- عدم وضوح الرؤية أو حدوث تشوهات بصرية أخرى.

- تداخل الكلام.

طريقة تشخيص الورم

يعتمد تشخيص الإصابة بالورم الدبقي، بشكل أساسي على اختبارات التصوير، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للدماغ، وعلى الخزعة، لتحديد التغيرات الميكروسكوبية في الخلايا، اعتمادًا على نوع الورم وموقعه.

عوامل تزيد فرص الإصابة

لم تتوصل الدراسات البحثية إلى معرفة الأسباب الحقيقية للإصابة بهذا الورم اللعين، لكن تم التوصل إلى بعض العوامل التي قد تزيد خطر الإصابة به، منها:

- التعرض للإشعاع: الأشخاص الذين تعرَّضوا لنوع من الإشعاع، يُسمَّى الإشعاعات الأيونية، يكونون الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بأورام الدماغ. 

- الفئة العمرية: يزيد خطر الإصابة بهذا الورم مع التقدم في العمر، إذ أن تلك الأورام الأكثر شيوعًا بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و65 عامًا، ومع ذلك، فإنه هناك بعض الأنواع منه شائعة لدى الشباب والأطفال.

وسائل العلاج

تشمل طرق علاج الإصابة بالورم الدبقي: الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي، أو العلاج الدوائي المستهدف.