رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مفاجآة بشأن تلقي لقاح فيروس البابيلوما.. يحمي من الإصابة بسرطان الرحم

كتب: منة الصياد -

05:34 ص | الأحد 07 نوفمبر 2021

سرطان عنق الرحم

«لقاح فيروس البابيلوما البشري يمنع سرطان عنق الرحم بنسبة 90%، يجب إعطاؤه للبنات والأولاد»، تغريدة أحدثت تفاعلًا كبيرًا عبر منصة كتابة التدوينات القصيرة «تويتر» على مدار الساعات القليلة الماضية، دونها أحد الأطباء، مناديًا بأهمية تلقي أحد أنواع اللقاحات وهو المضاد لفيروس البابيلوما البشري أو ما يعرف علميًا باسم فيروس الورم الحليمي البشري، للوقاية من الإصابة بسرطان عنق الرحم للسيدات.

ما هو فيروس البابيلوما البشري «الورم الحليمي البشري»؟

بالبحث عن حقيقة الأمر تم التوصل إلى أن منظمة الصحة العالمية أوضحت في تقاريرها عن فيروس البابيلوما البشري، أنه عبارة عن مجموعة من الفيروسات الشائعة للغاية على النطاق العالمي، إذ أنه هناك نحو 100 نوعه منه يسببوا الإصابة بالسرطان.

علاقة فيروس البابيلوما البشري وسرطان عنق الرحم 

وينتقل الفيروس عبر الاتصال الجنسي، إذ تتم الإصابة به بعد بدء ممارسة العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة بفترة وجيزة، وينجم عن بعض الأنواع منه الإصابة بسرطان عنق الرحم للسيدات، فضلًا عن بأنواع من السرطانات الأخرى، كالمهبل، والشرج، حسب الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية.

معلومات عن سرطان عنق الرحم 

سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر السرطانات شيوعًا لدى النساء في العالم، إذ أنه تم اكتشاف نحو ما يقرب من 600 ألف إصابة به في عام 2018، حسب التقارير الطبية العالمية.

علاج سرطان عنق الرحم 

وتشمل المكافحة الشاملة لسرطان عنق الرحم الوقاية الأوّلية، وذلك من خلال الحصول على التطعيم المخصص للإصابة بفيروس الورم الحُليمي البشري، المتسبب في حدوثه، فيما تأتي الوقاية الثانوية من خلال القيام بفحص ومعالجة الآفات المتسببة للتسرطن.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقي لقاحات تقي من نوعي فيروس الورم الحُليمي البشري 16 و18، وهما المتسببان في الإصابة بسرطان عنق الرحم، وبالتالي ما يحمي من التعرض لهذا النوع من السرطان أيضًا.

خفض حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم 

وأظهرت مؤخرًا مجموعة من نتائج تلقي لقاح فيروس الورم الحُليمي البشري، خفض حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة 90 في المائة، ووصفت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة النتائج بأنها «تاريخية»، إذ تبين أن اللقاح ينقذ العديد من السيدات من أصحاب معاناة هذا النوع من السرطان، حسب إذاعة «بي بي سي» البريطانية.

وأوضح الخبراء أن التطعيم باللقاح المضاد للفيروس، سيكون هو الأمل الحالي لتأثيره الكبير على الحماية من الإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث بدأت أكثر من 100 دولة في استخدام اللقاح كجزء من خطط منظمة الصحة العالمية للاقتراب من القضاء على سرطان عنق الرحم. 

وفي المملكة المتحدة يتم تقديم اللقاح للفتيات بين سن 11 و13 عامًا، اعتمادًا على المكان الذي يعشن فيه، كما تم تقديمه أيضًا إلى الأولاد منذ عام 2019.