رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف يؤثر النظام الغذائي في الإصابة بمرض ألزهايمر؟.. دراسة تجيب

كتب: وكالات -

03:53 م | الأحد 10 مايو 2020

مرض ألزهايمر

لا يزال علاج مرض "ألزهايمر" غير متوافر رغم ارتفاع أعداد المصابين في دول العالم، كما أنه لم يجر تحديد أسباب الإصابة به بشكل دقيق، لكن النظام الغذائي للإنسان يلعب دورا كبيرا في الإصابة به.

وتحدثت دراسة فرنسية أجراها باحثون من جامعة "بورودو" الفرنسية، عن دور النظام الغذائي في احتمالية الإصابة بألزهايمر، فالعادات الغذائية ونوعية وطبيعة الطعام المتناول من العوامل التي تؤثر على الإصابة به.

وبحسب ما ذكرته "سبوتينك"، توصل الباحثون في دراسة استمرت لسنوات، راقبوا فيها مجموعتين: الأولى لحوالي 400 مشارك معافى من مرض الخرف، والمجموعة الثانية لحوالي 200 مريض بألزهايمر.

وحاولت الدراسة معرفة العادات الغذائية للمجموعتين ومقارنتهما لمحاولة الوصول إلى عوامل مشتركة لإصاباتهم، ليتبين للجامعة الفرنسية أن نوع الغذاء شكل علامة تحذير مهمة للباحثين.

وكشفت الدراسة أن جميع مصابي ألزهايمر استهلكوا اللحوم المصنعة بشكل كبير، وكانت من ضمن برنامجهم الغذائي اليومي، بالإضافة لتناول النشويات كالبطاطا والمأكولات السريعة بكثرة، كما أنهم كانوا يكثرون من الحلويات والكحول.

وذكرت الدراسة: "هذا لا يعني بالضرورة أن هذه العادات الغذائية هي السبب الرئيسي للمرض، إلا أنها تشكل علامة تحذير قوية توضح مدى أهمية الطعام الصحي في عاداتنا الغذائية".

كما أكدت الدراسة أن هذا لا يعني أن تناول الطعام النباتي لوحده هو الأفضل، بل قد يكون التوازن والمزج الصحيح والمتنوع بين الطعام النباتي والحيواني من شأنه إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

ويذكر أن دراسة سابقة ربطت وجود علاقة بين البدانة والخرف، حيث وجدت أن البدانة في منتصف العمر تزيد من خطورة الإصابة بالخرف، وتزيد من احتمالية حدوثه في الأعوام المقبلة.