أم صح
منها تجنب التلفزيون..4 طرق لتحفيز دماغ الرضيع

يحتاج الطفل في الشهور الأولى بعد ولادته تحفيز نمو الدماغ لكي تساعده على بناء وصلات عصبية بين بقية خلايا الدماغ، وتبدأ دماغ الجنين تتكون بعد الإخصاب بـ3 أسابيع، وهناك بعض الأمور التي يجب القيام بها لتحفيز نمو دماغ الرضيع منها كما أوضحها موقع "Authority Nutrition"

اللمس:

تحفيز الحواس عند الأطفال حديثي الولادة ليس صعبًا، وتكون البداية من اللمس ثم النظر والشم، وضرورة توفير ألعاب مدلاّة إلى سريره ليحاول الإمساك بها. كما أن للمسات الأم والأب ليديه وملامسة البشرة للبشرة دور هام في تحفيز اللمس، إلى جانب التدليك.

تجنب التلفزيون:

أول إجراء عليك عمله هو إبعاد الطفل حديث الولادة عن التلفزيون تماماً. وتحث توصيات رعاية الرضيع على تجنب التلفزيون في مرحلة مبكرة لأن صور الشاشة ليست جيدة كمحفز لنمو الوصلات بين خلايا الدماغ العصبية.

يحتاج الرضيع في بداية حياته إلى رؤية مشاهد ثلاثية الأبعاد، والتفاعل مع أشياء ملموسة مثل الكرة، أو الدمية، أو حتى محاولة الإمساك بشعر الأم.

الحديث مع الأطفال:

التحدث مع الطفل هو أفضل ما تقوم به لطفلك، مثل اخباره ان وقت الطعام قد حان، وانه سيقوم بتغيير الحفاض الآن، ان الحديث مع الأطفال يعمل على تميز الأصوات، ومن ثم يتعلم الكلمات.

تحفيز الحواس:

اصطحب طفلك في جولة داخل البيت وحوله، وعرفه على كل شيء، زر الإضاءة، وصوت الإغلاق والفتح، مقبض الباب، ثم اصطحبه إلى المطبخ حيث تتنوع الروائح، وعرفه على روائح المواد المستخدمة في الطهي وبعض التوابل غير الحادة. إلى جانب ذلك غني لطفلك حتى لو لم تكن راضياً عن صوتك.

أخبار قد تعجبك