رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: الصداع اليومي إشارة إلى الأصابة بالاكتئاب

كتب: ندى نور -

06:00 م | الأحد 07 يناير 2018

صورة رئيسية

هناك أعراض يمكن أن تشير إلى الأصابة بالاكتئاب منها الشعور الدائم بالأرق وعدم القدرة على النوم، الإرهاق والضعف البدني، النوم لعدد ساعات طويلة أكثر من اللازم والبكاء المستمر وغيرها من الأعراض، ولكن كثيرًا منا لا يعرف أن الصداع المستمر يدل على الأصابة بالاكتئاب.

وذكرت صحيفة "الإندبدنت" البريطانية في تقريراً لها، إن الشعور بالصداع اليومي يرجع إلى الشعور بالضغط، والجفاف واتباع نظام غذائي، حيث تعرف أيضًا بإشارات لها علاقة بالاكتئاب والأرق.

وذكر خبير النوم دكتور موريس أوهايون، في جامعة ستانفورد، هو وفريقه أن الإصابة بالصداع المزمن في الصباح فهو إشارة إلى الإصابة باضطرابات القلق أو الاكتئاب.

وأجرى خبراء النوم دراسة على أكثر من 19 ألف شخص من أوروبا، وأوضحت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو اضطرابات القلق من المرجح أن يشعروا بالصداع مرتين في الصباح عند الاستيقاظ.

وأشارت الدراسة إلى أن الكحول ومشاكل اضطرابات النوم وضغط الدم لها علاقة بالإصابة بالصداع المزمن.

ويقول الباحث ريتشارد ليبتون، من جامعة ألبيرت آينشتاين الأمريكية، إن العلاقة بين الاكتئاب والصداع النصفي مثل الصداع العنقودي.

ويعد الصداع العنقودي نوع نادر من أنواع الصداع المعروفة، حيث يتسبب في ألم حول العين ويعرف بأنه ألم حاد، وهناك بعض الخبراء الذين يربطون الإصابة بالصداع العنقودي بالاكتئاب والقلق.

وأظهرت دراسة أجريت على 21 شخص، في علم الاعصاب أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي العرضي يميلون للإصابة باضطرابات القلق بنسبة 32.8%.