رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

بالصور| دورة تدريبية لـ"واعظات الأوقاف" حول قضايا المرأة والسكان

كتب: إسراء جودة -

03:22 م | الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

الدكتور عبدالله النجار عميد كلية الدراسات العليا السابق

استكمل المجلس القومي للمرأة، الدورة التدريبية التي ينظمها بعنوان "المرأة والقضايا السكانية من المنظور الإسلامي"، بالتعاون مع المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، الذي يستهدف واعظات وزارة الأوقاف.

تحدث الدكتور أحمد رجاء عبدالحميد أستاذ الصحة الإنجابية بالمركز، عن "التباعد بين فترات الحمل من المنظور الطبي"، مؤكدا أن وفيات الأمهات والأطفال مرتبطة باستخدام وسائل تنظيم الأسرة، موضحًا أن هذه الوسائل تستهدف الحفاظ على صحة الأم والطفل، وأن استخدامها بموافقة الزوجين أمر مباح بإجماع علماء الأزهر.

وعرض "عبدالحميد"، خريطة وفيات الأمهات والأطفال بالعالم، مؤكدًا أن الدول الأكثر استخدامًا لوسائل تنظيم الأسرة هي التي تقل فيها معدلات وفيات الأمهات والأطفال.

واستعرض الدكتور أحمد رجاء عبدالحميد، فوائد التباعد بين فترات الولادة، حيث أثبتت الدراسات أن حبوب منع الحمل تقي من أمراض سرطانية، فضلا عن أهميتها في تقليل معدلات الوفيات خاصة بين الأطفال وحديثي الولادة، وتقليل المشكلات الصحية لهم.

وحول "المنظور الشرعي للتباعد بين فترات الحمل"، أكد الدكتور عبدالله النجار عميد كلية الدراسات العليا السابق وأستاذ الشريعة والقانون بجامعه الأزهر، أن هذه القضية كانت ومازالت محل جدال منذ بدء تداولها منتصف القرن الماضي، مقدميا تفسير الدلائل القرآنية التي تحض على تنظيم النسل، مؤكدا  أنه ليس المراد من الإنجاب التكاثر فقط ولكن التكاثر بالقوة والتربية الصحيحة المفيدة للمجتمع.

وأكد الدكتور أحمد حسني رئيس جامعة اﻷزهر اﻷسبق، دور الداعيات في حل مشكلة القضية السكانية، وتناول بعض المفاهيم المغلوطة المتعلقة بها والمنتشرة مجتمعيًا مثل أن "القوة تأتي من كثرة التناسل"، موضحًا خطورة هذا المفهوم على صحة المرأة، لافتا إلى أن تحديد سن الزواج لا يتعارض مع الشريعة اﻹسلامية لأن الفتوى تتغير بطبيعة المكان والزمان، مستشهدًا على ذلك بآراء بعض العلماء.