رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

دراسة: استخدام الذهب في علاج الأمراض السرطانية

كتب: وكالات -

09:08 م | الأربعاء 09 أغسطس 2017

ارشيفية

توصل باحثون بريطانيون إلى فوائد متنوعة للذهب قد تُساهم بشكل كبير في علاج بعض الأمراض السرطانية، حيث توصلو إلى إمكانية استخدام حبيبات الذهب في علاج مرض السرطان حسب ما ذكر موقع جامعة أدنبره الاسكتلندية.

أفادت الدراسة أن جزيئات النانو "حبيبات من الذهب دقيقة جدا" مكسوة بمادة كيماوية تزيد من فاعلية العقاقير المستخدمة لعلاج سرطان الرئة، حيث تساهم في محاربة الخلايا السرطانية.

ويأمل الباحثون في استخدام هذا العلاج من خلال استهداف خلايا الجسم المُصابة بالمرض ودون التأثير على باقي خلايا الجسم السليمة، خصوصا للأشخاص الذين يتم علاجهم باستخدام الطرق الكيمياوية.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أسير اونشيتي انسير بروسيتي من جامعة أدنبره "اكتشفنا خصائص جديدة للذهب لم تكن معروفة من ذي قبل، وتشير اكتشافاتنا إلى إمكانية استعمال الذهب من أجل إيصال العقاقير إلى الأورام السرطانية بكل أمان" وأضاف "مازال هناك عمل يمكن القيام به قبل استخدام هذه الطريقة على المرضى، لكن هذه الدراسة خطوة مهمة ونأمل تطبيق هذا الأسلوب على البشر في يوم ما لتقليل الأثار الجانبية على الأعضاء السليمة".

واستندت النتائج إلى تجربة أجريت على سمكة، إذ زرع الباحثون حبيبات الذهب المكسوة بالمادة الكيماوية في مخ السمكة، وهو ما يُشير إلى إمكانية استخدام هذا الأسلوب على باقي الحيوانات حسب الباحثين من جامعة أدنبره، الذين أنجزوا هذه الدراسة بالتعاون مع معهد العلوم الدقيقة في جامعة سرقسطة الاسبانية.

 

الكلمات الدالة