رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هو

دراسة: 25% من الرجال في الشرق الأوسط يؤيدون المساواة بين الجنسين

كتب: إسراء جودة -

01:11 ص | الخميس 04 مايو 2017

صورة أرشيفية

أظهرت دراسة استقصائية، أعدتها منظمة "Promundo" وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع شركاء بحثيين محليين، واقع حياة الرجال خلف الأبواب المغلقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة في مصر والمغرب ولبنان وفلسطين.

وعلى الرغم من أن غالبية الرجال، الذين خضعوا للدراسة الاستقصائية في البلدان الأربعة، أيدوا أشكالا شديدة التنوع لمواقف تقليدية غير منصفة، فإن أقلية من الرجال في هذه البلدان يقرون ويؤيدون المساواة بين الجنسين في جوانب عديدة في الحياة العامة والخاصة.

واستخدمت الدراسة الاستقصائية الدولية بشأن الرجال والمساواة بين الجنسين، مقارنة واسعة المجال لحياة الرجال في البيت والعمل، وفي الحياة العامة والخاصة، لتعزيز فهم رؤيتهم لوضعهم باعتبارهم رجالاً، وفهم مواقفهم إزاء المساواة بين الجنسين.

وعرضت الدراسة وجهات نظر النساء حول القضايا ذاتها، حيث ضمت الدراسة بحوثًا نوعية وكمية لما يقارب 10,000 رجل وامرأة من مصر ولبنان والمغرب وفلسطين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عامًا.

كشفت الدراسة أنه رغم هيمنة المواقف التقليدية على قضية المساواة بين الجنسين، فإن ما لا يقل عن 25% من الرجال أو أكثر يتبنون وجهات نظر أكثر انفتاحًا ومساواةً، تنطوي على تأييد مساواة المرأة بالرجل في النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية.

وأوضحت النتائج أنه رغم إبداء الشابات وجهات نظر حول المساواة أكثر إنصافًا من تلك التي يتبناها الجيل الأكبر سنًا، فإن الشباب لا يبدون بالضرورة وجهات نظر أكثر إنصافًا من تلك التي يتبناها الرجال الأكبر سنًا.

وأبرزت الدراسة مدى الضغوط الهائلة التي يتعرض لها الرجال في حياتهم، ولا سيما صعوبة العثور على عمل بأجر والقيام بدورهم الذكوري التقليدي في إعالة الأسرة، في أوقات يشوبها عدم الاستقرار الاقتصادي، وتحديدًا في تلك البلدان المتضررة من الصراعات، حيث كانت آثار الصراع والبطالة من بين الأسباب الأكثر ذكرًا، التي تتسبب في أعراض الاكتئاب بين الرجال، أو من بين العوامل المفاقِمة لتلك الأعراض. 

قال محمد الناصري، مدير المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية: "فيما يخص عملنا في هيئة الأمم المتحدة للمرأة، يشكل هذا التقرير أهمية بالغة كونه أداة نستعين بها في تصميم برامجنا، وممارسة الضغط، وبذل جهودنا للعمل مع الدول الأعضاء، والمجتمع المدني، والمجتمعات المحلية، ورغم ما قد يبدو في النتائج من علامات لا تدعو للتفاؤل إذا ما اقتصر نظرنا على الأرقام فحسب، فإنها تؤكد أن هناك أيضًا قصصًا حقيقية للمدافعين والمدافعات عن المساواة بين الجنسين، ممن يؤمنون بها إيمانًا قويًا، فبالفعل، هذه الدراسة بذرة، وقصصها سوف تنمو لتصبح شجرة أمل وإنسانية".

وأضاف جاري باركر، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة "Promundo"، والمؤلف المشارك في إعداد هذه الدراسة: "لا يزال الطريق طويلاً أمام الرجال كي يقبلوا ويؤيدوا بصورة كاملة مساواة المرأة بالرجل في المنطقة العربية، كما هو الحال في أنحاء كثيرة حول العالم".

الكلمات الدالة