رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"بيتنا" مطعم خيري في الشرابية يقدم الطعام لألف مواطن يوميا

كتب: سارة سند -

12:22 م | الأربعاء 07 يونيو 2017

سحر البزار

"داووا مرضاكم بالصدقة" الحديث الشريف الذي اتخذته سحر البزار – في الثلاثينات من عمرها- والتي تعمل كمستشارة في البنك الدولي طريقا لها لبدء عمل الخير.

حين تعرض والدها لوعكة صحية شديدة، كان ذلك قبل رمضان بأشهر قليلة، قررت سحر أن تحضر شنط رمضان وتوزيعها كنوع من أنواع الصدقة له، لكنها فوجئت بارتفاع اسعار مكونات الطبخ بشكل كبير: "سألت نفسي الفقرا والمحتاجن هيعيشوا إزاي في ظل الأسعار العالية دي، والدي توفى بعدها وده اللي خلاني أخد قرار إني أفتح مطعم خيري صدقة على روحه".

الشرابية، منطقة عزبة الورد، وتحديدا شارع المجاري هو المكان الذي قررت سحر أن تنشيء فيه مطعم سبيل خيري بالتعاون مع الجمعية الشرعية، لأن الأخيرة تملك دراسة حالة على أغلب أهالي المنطقة، سحر اطلقت على المطعم اسم "بيتنا" ليكون منزلا يحتضن كل من لا يجد مأوى، ووقعت بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لتمويل المطعم بالمكونات الأساسية مثل اللحوم والدجاج والأرز والمكرونة، وباقي المكونات تشتريها من خلال التبرعات والصدقات.

المطعم يخدم يوميا نحو ألف فرد هم الأكثر احتياجا في المنطقة بناء على دراسات حالة تشمل 3755 فرد، ويعمل به 6 أفراد هم 3 طباخات، و2 مضيف يقدمون الطعام، وعامل نظافة، وجميع العاملات من ارامل المنطقة ولعمال من الأسر المحتاجة لتوفير دخل لهم.

وتقول سحر، لـ"هن": "المطعم بيفتح 9 الصبح، ويستمر الطبخ إلى الساعة 12 ظهرا، وبعدها تفتح الأبواب للناس حتى الساعة 4 عصرا وبعدها ينظف المطعم ويغلق".

طموح سحر لا يتوقف عند ذلك، بل يشمل أيضا أن يحقق مطعم اكتفاء مالي ذاتي من خلال تقديم خدمة "الكاتيرينج" أو توفير الطعام وبيعه للمصانع والمشاغل القريبة، واستخدام العائد المادي في تحقيق احتياجات المطعم.

 

الكلمات الدالة